0 00:00:01,17 --> 00:00:02,22 خطاب سماحة آية الله العظمی الوحيد الخراساني 1 00:00:03,17 --> 00:00:04,15 في ذكری استشهاد السيدة فاطمة الزهراء(سلام الله عليها) 2 00:00:05,19 --> 00:00:08,00 تأريخ: 1435/05/10 هـ 3 00:00:08,19 --> 00:00:12,01 بسم الله الرحمن الرحيم 4 00:00:14,14 --> 00:00:59,06 الحمد لله رب العالمين وصلی الله علی سيدنا محمد وآله الطاهرين سيما بقية الله في الأرضين واللعن علی أعدائهم إلی يوم الدين 5 00:01:01,16 --> 00:01:10,02 ستحلّ بعد أيام ذكری استشهاد السيدة فاطمة الزهراء(سلام الله عليها) 6 00:01:12,04 --> 00:01:34,18 إذاً علی الجميع إبلاغ عظمة هذه السيدة الجليلة ومقامها الرفيع 7 00:01:41,02 --> 00:01:46,05 وهذا البحث يثير الدهشة 8 00:01:49,06 --> 00:02:12,04 وواجب کل مسلم تجاه أيام العزاء الفاطمي والسيدة الصديقة الكبری خطير جداً 9 00:02:15,14 --> 00:02:40,14 إذا سنح لنا الوقت ننقل لكم رواية‌ من مصادر الشيعة ورواية‌ من مصادر العامه 10 00:02:41,14 --> 00:02:51,11 حتی يدرك کل مسلم من أي طائفة ومذهب كان 11 00:02:52,17 --> 00:03:02,07 ما هو واجبه تجاه یوم استشهادها 12 00:03:05,23 --> 00:03:22,24 لقد روی محدثوا العامه ورجالهم هذه الرواية: 13 00:03:25,01 --> 00:03:42,09 قال رسول الله (صلی الله عليه وآله): أولُ من یدخل الجنة فاطمة. 14 00:03:45,04 --> 00:03:53,04 وهذه الجملة بحر زاخر 15 00:03:54,14 --> 00:04:10,20 إن التأمل في هذا الحديث يدهش عقل كل الفقهاء والحكماء 16 00:04:16,01 --> 00:04:29,16 وهذا الحديث المروي عن الرسول(صلی الله عليه وآله) وبطرقهم: 17 00:04:31,02 --> 00:04:40,10 أولُ من یدخل الجنة فاطمة . 18 00:04:44,11 --> 00:04:58,18 لفهم هذا الحديث لابد من فهم سورة الواقعة: 19 00:05:00,19 --> 00:05:05,09 بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 20 00:05:06,16 --> 00:05:10,22 إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ 21 00:05:12,09 --> 00:05:17,23 لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ 22 00:05:19,18 --> 00:05:23,11 خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ 23 00:05:24,23 --> 00:05:29,18 إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا 24 00:05:31,19 --> 00:05:36,22 وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا، 25 00:05:38,09 --> 00:05:43,23 فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا 26 00:05:45,11 --> 00:05:56,12 وذلك اليوم هو يوم خافض وكذلك رافع 27 00:05:57,20 --> 00:06:04,18 إنها واقعة خافضة رافعة 28 00:06:05,24 --> 00:06:18,07 أمّا الرفع فيكون إلی درجات لا تدرك ولا توصف 29 00:06:19,18 --> 00:06:27,18 وأمّا الخفض فيكون إلی أسفل السافلين 30 00:06:31,02 --> 00:06:35,21 إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا 31 00:06:38,02 --> 00:06:42,19 وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا 32 00:06:44,11 --> 00:06:58,11 وهذه الجبال کلها تنتثر في الهواء كالذرات المتطايرة 33 00:07:00,01 --> 00:07:05,01 و[في] مثل هذا اليوم وقعت الواقعة 34 00:07:06,22 --> 00:07:16,14 ولكن ماذا بعد هذا التوصيف؟ تمام الكلام هو: 35 00:07:17,19 --> 00:07:23,06 وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً 36 00:07:24,15 --> 00:07:26,18 والناس علی ثلاثة أقسام 37 00:07:28,05 --> 00:07:41,10 أَصحاب الميمنة وأَصحاب المشئمة والسابقون 38 00:07:43,04 --> 00:07:55,06 أما:‌ وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ، أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ. 39 00:08:00,22 --> 00:08:15,22 إذا عرفنا مقام السابقين؛ وذاك القرب وتقربهم [إلی الله] 40 00:08:16,08 --> 00:08:29,07 كذلك مراتب السبق، كمّاً و كيفاً 41 00:08:29,20 --> 00:08:35,23 إلی أن يصل إلی أسبق السابقين 42 00:08:36,09 --> 00:08:41,01 من هو «أسبق السابقين»؟ 43 00:08:43,11 --> 00:09:00,08 أفضل الأولين والآخرين هو خاتم الأنبياء والمرسلين؛ [إذن] هو أسبق السابقين 44 00:09:02,16 --> 00:09:22,14 بالضرورة وبحکم العقل والكتاب والسنة:‌ وَلِكُلٍّ دَرَجَاتٌ مِمَّا عَمِلُوا. 45 00:09:28,00 --> 00:09:39,09 بالضرورة إن أول من يدخل الجنة هو خاتم النبيين 46 00:09:40,08 --> 00:09:46,07 ولكن المدهش للعقول هو [أن النبي(صلی الله عليه وآله) قال]: 47 00:09:47,16 --> 00:09:58,01 أنا أدخل المحشر علی البراق 48 00:10:01,04 --> 00:10:17,08 وأدخل الجنة‌ ولكن بنتي فاطمة تكون أمامي؛ 49 00:10:20,13 --> 00:10:30,02 أمام سيد الأولين والآخرين! ما هذا المقام؟! 50 00:10:31,20 --> 00:10:38,01 أول من يدخل الجنة فاطمة 51 00:10:39,16 --> 00:10:49,04 إن عرفت هذه المسألة [الحقيقة]، ستحل المسائل برمّتها 52 00:10:52,10 --> 00:11:02,19 إن الخاتم[يدخل الجنة ولكن فاطمة] أمامه! 53 00:11:04,02 --> 00:11:10,24 ماذا فعلت حتی صارت أمام إمام الكل(صلی الله عليه وآله)؟ 54 00:11:12,06 --> 00:11:17,19 إن مقامها هذا [دخولها الجنة أمام خاتم المرسلين] هو فريد ومختصّ بها 55 00:11:18,22 --> 00:11:38,15 تحقّق الهدف من خلق الكون كله من بعث نبيّ الله آدم إلى نبيّ الله عيسى 56 00:11:39,04 --> 00:11:51,14 لكن تجلّى هذا الهدف في بعثة النبيّ الخاتم (صلّى اله عليه و آله) بالرسالة 57 00:11:56,06 --> 00:12:12,14 لأن بمبعثه المبارك تحقق الهدف من الخلقة وأينع ثمر التشريع والديانة 58 00:12:13,18 --> 00:12:21,24 ولكن خاتم النبيين هو العلة المُحدِثَة 59 00:12:22,07 --> 00:12:31,16 وسيدة نساء‌ العالمين هي العلة‌ المُبقِية 60 00:12:34,15 --> 00:12:51,02 بمن بقيت وحصلت ثمرة [إرسال] الأنبياء من آدم إلی الخاتم؟ 61 00:12:54,03 --> 00:13:00,03 بشخص الصديقة الكبری فقط 62 00:13:00,11 --> 00:13:08,11 إن لم تخلق [سلام الله عليها] ما كان الحلم الحَسَني 63 00:13:08,14 --> 00:13:13,02 وما كانت الشجاعة‌ الحسينية 64 00:13:13,04 --> 00:13:18,10 وما كانت العبادة السجادية 65 00:13:18,11 --> 00:13:22,05 وما كانت المآثر الباقرية 66 00:13:22,10 --> 00:13:25,18 ولا الآثار الجعفرية 67 00:13:25,19 --> 00:13:29,03 ولا العلوم الكاظمية 68 00:13:29,07 --> 00:13:32,24 ولا الحجج الرضوية 69 00:13:33,00 --> 00:13:35,08 ولا الجود التقوي 70 00:13:35,10 --> 00:13:39,23 ولا النقاوة النقوية 71 00:13:40,04 --> 00:13:43,13 ولا الهيبة العسكريِة 72 00:13:43,17 --> 00:14:01,19 وما كانت غيبة ذاك الذي يملأ الأرض قسطاً وعدلاً بعد ما مُلِئَت ظُلماً وجوراً 73 00:14:01,23 --> 00:14:13,24 إذن ماذا صنعت؟‌ من كانت هي؟ ماذا كان أثر وجودها؟ 74 00:14:14,02 --> 00:14:18,21 إنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ 75 00:14:18,23 --> 00:14:25,18 فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَر 76 00:14:25,20 --> 00:14:31,11 إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ. 77 00:14:31,14 --> 00:14:40,02 إن نسل النبي (صلی الله عليه وآله) باقٍ بفضل هذه الصديقة (عليها السلام) 78 00:14:40,04 --> 00:14:51,15 وانتشر دينه في الأمم بفضلها 79 00:14:51,18 --> 00:14:56,19 فاطمة بضعة مني . 80 00:14:56,21 --> 00:15:04,16 دخولها الجنة هو نفس دخول النبي (صلی الله عليه وآله) 81 00:15:04,18 --> 00:15:16,16 أول من یدخل الجنه فاطمة. ولكن كيف؟! 82 00:15:16,18 --> 00:15:25,22 وهذا هو المهم. للحديث نكات دقيقة 83 00:15:25,23 --> 00:15:42,05 ويكفي لأتباع السنة معرفة هذه الرواية [وفهمها] 84 00:15:42,11 --> 00:15:46,20 وهذا هو نص الرواية 85 00:15:46,21 --> 00:16:04,05 تحشر ابنتي فاطمة يوم القيامة 86 00:16:07,03 --> 00:16:21,12 وعليها حلة الكرامة... وعليها حلة – 87 00:16:23,01 --> 00:16:29,10 أيّ حلة [تدبروا فيه]؟ حلة‌ الكرامة 88 00:16:31,04 --> 00:16:38,09 قد عجنت بماء الحيوان 89 00:16:38,13 --> 00:16:47,06 فینظر إليها الخلائق.. . 90 00:16:47,10 --> 00:16:54,03 وهذه الرواية‌ مدهشه 91 00:16:54,05 --> 00:17:11,02 إنها مروية بطرق العامّة؛ نقلها المحدثون منهم وكذلك أعلام رجالهم 92 00:17:11,05 --> 00:17:20,17 فینظر إليها الخلائق... – 93 00:17:20,20 --> 00:17:28,18 كلمة «خلائق» في الحديث، جمعٌ محلی ب«ال» [يفيد العموم] 94 00:17:28,21 --> 00:17:40,02 جميع الخلائق شاخصة أعينهم إلی هودج هي فيه 95 00:17:43,08 --> 00:17:53,17 فینظر إليها الخلائق فيتعجبون منها. 96 00:17:55,00 --> 00:18:03,12 في ذلك اليوم الذي يقول الجميع:‌ وانفساه! 97 00:18:03,20 --> 00:18:13,16 كيف تدخل المحشر حتی ينسی الخلائق أنفسهم! 98 00:18:13,20 --> 00:18:19,24 ويتعجبون من هذه العظمة [للصديقة]! 99 00:18:20,02 --> 00:18:38,14 ثم تكسى حلة من حلل الجنة ، 100 00:18:41,14 --> 00:18:45,08 ... على ألف حلل ، 101 00:18:46,04 --> 00:18:50,17 مكتوب ... بخط أخضر : 102 00:18:53,01 --> 00:19:01,14 " أدخلوا ابنة محمد الجنة 103 00:19:03,24 --> 00:19:07,08 ولكن كيف [يتمّ هذا العمل]؟ 104 00:19:08,06 --> 00:19:11,18 علی أحسن صورة 105 00:19:13,12 --> 00:19:16,13 والمثير للدهشة هذا: 106 00:19:17,13 --> 00:19:20,23 على أحسن صورة ، 107 00:19:24,01 --> 00:19:27,04 وأكمل هيئة ، 108 00:19:29,10 --> 00:19:32,22 وأتم كرامة ، 109 00:19:34,19 --> 00:19:38,15 وأوفر حظ . 110 00:19:40,21 --> 00:19:44,21 أستخدمت في الرواية هنا أربع كلمات علی صيغة «أفعل التفضيل» 111 00:19:48,05 --> 00:19:58,21 لتدخل الجنة ولكن كيف؟ بأحسن صورة 112 00:20:01,22 --> 00:20:08,18 ما هو يوم القيامة؟ [يصفه الباري عز وجل:] 113 00:20:09,18 --> 00:20:18,22 وبرزوا لله الواحد القهار. 114 00:20:20,01 --> 00:20:27,00 برزوا، [في ذلك اليوم] يزال الستار عن حقائق الخلائق 115 00:20:28,03 --> 00:20:32,18 وتتجسد أعمال الجميع 116 00:20:33,03 --> 00:20:46,00 ماذا تعني:‌ أحسن صورة؟ هل تدبرتم فيها؟ 117 00:20:48,20 --> 00:20:56,23 إقرأوا القرآن لتعرفوا ما معنی «أحسن صورة» 118 00:20:57,06 --> 00:21:11,04 تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير 119 00:21:11,21 --> 00:21:22,09 الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أيكم أحسن عملاً 120 00:21:22,17 --> 00:21:28,17 هذا هو هدف الخلقة 121 00:21:29,17 --> 00:21:38,14 خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ، لماذا؟ 122 00:21:38,16 --> 00:21:51,09 لتُبلَونَ ويتحقق «الأحسن» عملاً 123 00:21:52,07 --> 00:21:55,16 هذا هو هدف الخلقة:[لتعرفوا من هو] 124 00:21:55,20 --> 00:22:05,05 أحسنكم عملاً وأحسنكم علماً 125 00:22:05,09 --> 00:22:14,11 اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ ... 126 00:22:14,16 --> 00:22:25,15 بَشِّرْ عِبَادِ ، الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ 127 00:22:25,20 --> 00:22:30,21 فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ. 128 00:22:30,22 --> 00:22:40,00 ليتجلی الأحسن علماً 129 00:22:40,23 --> 00:22:45,21 وليتجلى الأحسن عملاً 130 00:22:47,01 --> 00:23:01,04 إن التي تکون أحسن علماً وخُلقاً وعملاً تحشر يوم القيامة بأحسن صورة 131 00:23:01,23 --> 00:23:09,11 إن صورتها تظهر [للخلائق] سيرتها 132 00:23:09,15 --> 00:23:13,13 هذه هي الزهراء (سلام الله عليها) 133 00:23:13,20 --> 00:23:17,14 هذا بالنسبة‌ إلی الکلمة الأولی من الأربعة التي ذکرت بصيغة أفعل التفضيل 134 00:23:18,13 --> 00:23:23,18 أدخلوا... أدخلو. 135 00:23:24,14 --> 00:23:46,00 أدخلوا فاطمة بنته الجنة ولكن بأحسن صورة وبأكمل هيئة 136 00:23:46,15 --> 00:23:50,11 ولا يسعنا الوقت لشرح بقية الرواية 137 00:23:51,05 --> 00:23:55,08 وهذا الحديث مروي بطرق العامة 138 00:23:55,13 --> 00:24:10,11 علی كل مسلم أن يعرف يوم استشهاد السيدة الزهراء (عليها السلام) ؛ من رحل في ذاك اليوم؟ 139 00:24:11,12 --> 00:24:15,15 عليه أن يعرف واجبه[تجاه هذا اليوم] 140 00:24:16,11 --> 00:24:20,12 ولننقل رواية بطرق الشيعة 141 00:24:24,19 --> 00:24:36,20 ذکرها الصدوق في علل الشرائع عن أبي عبدالله (عليه السلام) 142 00:24:39,12 --> 00:24:44,22 وفي مصباح الأنوار عن أبي جعفر (عليه السلام) 143 00:24:46,19 --> 00:24:50,19 قال الصادقان (عليهما السلام): 144 00:24:51,03 --> 00:25:18,20 قلت: لم سمّيت فاطمة الزهراء زهراء؟ ما هو سرّ تسميتها بالزهراء؟ 145 00:25:20,11 --> 00:25:37,12 فقال: لأن الله عزّ وجلّ خلقها من نور عظمته . 146 00:25:38,05 --> 00:25:48,03 والسبب في تسميتها بالزهراء‌ هو: 147 00:25:48,10 --> 00:26:00,07 لأن الله خلقها من نور عظمته 148 00:26:00,16 --> 00:26:10,15 هذا مبدأها وذاك هو منتهاها 149 00:26:10,21 --> 00:26:16,21 هذا هو المبدأ وذاك هو المنتهی 150 00:26:17,02 --> 00:26:25,24 وهنا يندهش الكاملون [من العباد] 151 00:26:26,07 --> 00:26:35,14 والمبدأ هو خلقها من نور عظمة الله 152 00:26:35,19 --> 00:26:42,09 والمنتهی: أول من يدخل الجنة [السيدة الزهراء سلام الله عليها] 153 00:26:42,14 --> 00:27:03,08 فلما أشرقت ، بعد خلقها من نور عظمة الباري؛ أشرق ذلك النور 154 00:27:03,14 --> 00:27:07,09 فأضاءت 155 00:27:07,16 --> 00:27:13,15 ماذا أضاءت؟ 156 00:27:14,23 --> 00:27:33,12 فأضاءت السماوات والأرض، صارت جميع السماوات والأرض منوّرة بنورها 157 00:27:40,07 --> 00:28:03,02 وغشيت أبصار الملائكة، لم تتمكن الملائكة من رؤية هذا النور 158 00:28:03,10 --> 00:28:30,00 وخرّت الملائكة لله ساجدين. وبإضاءة نور الصديقة سجدت الملائكة کلها 159 00:28:32,23 --> 00:28:41,22 وقالوا : إلهنا وسيدنا ما هذا النور؟! 160 00:28:42,22 --> 00:28:46,06 فأوحى الله إليهم- 161 00:28:46,16 --> 00:28:59,13 ونوكل شرح هذا الحديث إلی مناسبة أخری؛ ولكن ليتفكر فيه العلماء وأولوا الألباب 162 00:28:59,20 --> 00:29:10,24 فأوحى الله إليهم: هذا نورٌ من نوري ، 163 00:29:13,08 --> 00:29:19,00 هي نورٌ؛ من نوري 164 00:29:19,12 --> 00:29:24,12 هذا نور من نوری 165 00:29:24,18 --> 00:29:31,16 فأسكنته في سمائي 166 00:29:31,22 --> 00:29:39,22 جعلت سمائي مسكناً لها 167 00:29:40,09 --> 00:29:53,03 خلقته من عظمتي 168 00:29:53,13 --> 00:29:58,00 من هو العلي العظيم؟ 169 00:29:58,05 --> 00:30:04,24 خلقتُ فاطمة من تلك العظمة 170 00:30:05,02 --> 00:30:16,02 أخرجه 171 00:30:16,19 --> 00:30:18,02 من أين؟ 172 00:30:18,22 --> 00:30:31,18 من صلب نبي من أنبيائي أفضلّه على جميع الأنبياء . 173 00:30:34,23 --> 00:30:44,01 ولتخرج هذه اللؤلؤة من صلب أشرف وُلْدِ آدم 174 00:30:44,09 --> 00:30:50,15 وهذا هو مسك الختام 175 00:31:00,18 --> 00:31:17,03 وأخرج من ذلك النور، [أي] أخرج من النور الذي إسمه فاطمة 176 00:31:18,13 --> 00:31:25,18 أئمة يقومون بأمري 177 00:31:26,21 --> 00:31:30,09 يهدون إلى حقي 178 00:31:30,22 --> 00:31:41,22 وأجعلهم خلفائي في أرضى بعد انقضاء وحيى ... 179 00:31:43,00 --> 00:31:49,16 أخرج من ذلك النور أئمة. 180 00:31:50,02 --> 00:31:57,18 هذا هو المبدأ وذاك هو المنتهی ويكون بينهما بهذه الصورة 181 00:31:58,03 --> 00:32:19,02 ولكن هناك أناس [غافلون عن هذه الحقائق] يلقون الشبهة [في أوساط المؤمنين] 182 00:32:19,13 --> 00:32:34,07 بأن هذه المواكب والشعائر لذكری استشهاد الصديقة الكبری كثيرة زائدة 183 00:32:35,23 --> 00:32:40,23 عصر الأمّية هو عصرنا الحالي! 184 00:32:41,23 --> 00:32:54,22 أنتم كنخبة [بلدة] قم، باعتراف الجميع 185 00:32:55,12 --> 00:33:02,08 منكم أساتذة بحث الخارج [في الفقه والأصول] في الحوزة العلمية 186 00:33:03,15 --> 00:33:10,09 ومنكم أساتذة السطوح العالية فيها 187 00:33:10,19 --> 00:33:17,18 عرّفوا الناس بأن هذا المستوی [من الشعائر لذكری استشهادها] قليل جداً 188 00:33:18,04 --> 00:33:21,05 لماذا؟ بأي دليل؟ 189 00:33:22,00 --> 00:33:26,06 من هو أمير المؤمنين؟ (عليه السلام) 190 00:33:31,02 --> 00:33:34,10 من هو إمام الموحدين؟ (عليه السلام) 191 00:33:36,08 --> 00:33:45,02 هو[عليه السلام] يبين لنا؛ إن مصيبة استشهاد فاطمة (عليها السلام) تكون بهذا المستوی 192 00:33:49,12 --> 00:33:51,22 والله.... 193 00:33:53,06 --> 00:34:01,13 هذا قول علي (عليه السلام) ولكن مع هذا القسم 194 00:34:03,21 --> 00:34:16,18 هذه والله مصيبة لا عزاء لها . 195 00:34:18,13 --> 00:34:19,17 ماذا تعني العبارة؟ 196 00:34:22,20 --> 00:34:34,05 هذه والله مصيبة لا عزاء لها 197 00:34:35,20 --> 00:34:43,17 لن تستطيعوا ملئ فراغ هذه المصيبة بأي عمل أو محاولة 198 00:34:46,04 --> 00:34:55,24 ورزية لا خلف لها . 199 00:34:59,11 --> 00:35:10,07 كل هذه المراسيم [في عزاءها، والإجتماعات] لا وزن لها تجاه هذا القول 200 00:35:12,01 --> 00:35:15,04 هل أدي حقها؟ 201 00:35:16,11 --> 00:35:23,02 حق شخصية أولها بتلك الصورة وبعدها بهذا الشكل: 202 00:35:25,02 --> 00:35:37,23 من الحسن[بن علي عليه السلام] إلی الحجة بن الحسن[عليه السلام] كلهم ثمرة شجرة وجودها [الطيبة] 203 00:35:40,07 --> 00:35:49,04 وفي آخر المطاف[نراها]:‌ أول من یدخل الجنة بأحسن صورة 204 00:35:49,24 --> 00:35:59,14 ولكن بالضلع المكسور والعضد المتورم 205 00:36:00,06 --> 00:36:00,15 هذه هي المصيبة 206 00:36:02,16 --> 00:36:08,04 ما زالت.... وهذه المصيبة هي:[كما ترويها لنا الرواية]: 207 00:36:12,16 --> 00:36:16,16 ما زالت بعد أبیها ... 208 00:36:19,10 --> 00:36:23,12 ما زالت بعد أبیها ، 209 00:36:24,10 --> 00:36:27,10 معصّبة الرأس، 210 00:36:29,12 --> 00:36:33,17 ناحلة الجسم. 211 00:36:36,15 --> 00:36:40,14 ماذا يعني «ناحلة‌ الجسم؟» 212 00:36:42,09 --> 00:36:51,00 يعني كان يذوب جسمها أكثر فأكثر يوماً بعد يوم 213 00:36:54,14 --> 00:37:03,03 إلی أن صارت «كالخيال» 214 00:37:05,16 --> 00:37:12,04 فتاة شابة 215 00:37:13,14 --> 00:37:23,21 منهدة الركن؛ أي لا تقدر علی المشي بسبب ضعف قواها 216 00:37:27,01 --> 00:37:29,21 باكية العين 217 00:37:30,20 --> 00:37:35,08 محترقة القلب . 218 00:37:37,17 --> 00:37:40,18 لااله الا الله . 219 00:37:41,22 --> 00:37:44,10 فكروا أنتم... 220 00:37:45,07 --> 00:37:54,12 كم هو الفاصل الزمني بين رحيل المصطفی (صلی الله عليه وآله) حتی رحيلها؟ 221 00:37:55,09 --> 00:38:08,19 من اليوم الذي فارق الرسول (صلی الله عليه وآله) الحياة حتی اليوم الذي استشهدت فيه الزهراء (عليها السلام) 222 00:38:10,03 --> 00:38:24,12 يغشى عليها ساعة بعد ساعة؛ أي يغمی عليها آناً فآناً 223 00:38:34,15 --> 00:38:48,16 قالت: يا علي! إئتني القميص 224 00:38:50,01 --> 00:39:00,21 إئتني القميص الذي غسلت أبي فيه 225 00:39:02,24 --> 00:39:12,09 ذهب وجاء بالقميص؛ ما إن أخذته وشمّته 226 00:39:13,03 --> 00:39:17,03 فطرحت علی الأرض مغشيّة 227 00:39:19,15 --> 00:39:25,16 بعد أن أفاقت أنشدت هذين البيتين: 228 00:39:27,02 --> 00:39:35,00 ماذا على من شمّ تربة أحمدٍ 229 00:39:37,06 --> 00:39:43,15 أن لا يشمّ مدى الزمان غواليا 230 00:39:45,13 --> 00:39:46,21 هذه هي المصيبة 231 00:39:47,17 --> 00:39:59,11 صبّت عليّ مصائب لو أنها 232 00:40:00,23 --> 00:40:09,04 صبّت على الأيام صرن لياليا