0 00:00:19,17 --> 00:00:38,08 عظمة مصاب استشهاد السیدة الزهراء -سلام الله علیها - مقام أولادها و ذریتها ومسؤلیتهم یوم استشهادها 1 00:00:39,11 --> 00:00:47,14 من بیان آیة الله العظمی وحید الخراساني دام ظله العالي 2 00:00:51,24 --> 00:00:58,20 الثلاثاء 1389/2/7 الهجریة الشمسیة =1431/5/12 الهجریة القمریة - المسجد الأعظم بقم - 3 00:04:22,18 --> 00:04:27,02 بسم الله الرحمن الرحیم 4 00:04:28,15 --> 00:05:11,19 الحمد لله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا محمد و آله الطاهرین سیما بقیة الله فی الارضین واللعن علی اعدائهم الی یوم الدین 5 00:05:12,13 --> 00:05:24,21 نبحث حول تتمة المستفاد من آیة[التطهیر] في الحلقة الآتیة. 6 00:05:26,18 --> 00:05:41,07 نتیجة البحوث الماضیة تلخص في هذه الجملة أن : 7 00:05:42,11 --> 00:06:03,07 طبقا للسُنّة المسلمة الصدور من خاتم الأنبیاء أن : 8 00:06:05,21 --> 00:06:16,02 انقباض فاطمة انقباضه . 9 00:06:18,03 --> 00:06:29,02 و انبساط فاطمة انبساطه . 10 00:06:31,06 --> 00:06:37,09 و بمقتضی نص الکتاب : 11 00:06:42,14 --> 00:06:49,02 " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ " ، 12 00:06:50,19 --> 00:07:05,09 جمیع الفرق الإسلامیة مع غض النظر عن مذهب دون مذهب 13 00:07:06,23 --> 00:07:23,21 یجب علیهم إقامة مأتم الزهراء مناسبا لعظمة هذه المصیبة . 14 00:07:24,23 --> 00:07:30,01 و لیست القضیة هذه تعبدیة . 15 00:07:31,15 --> 00:07:41,12 مع غض النظر عن کل مذهب و مسلک . 16 00:07:42,02 --> 00:07:58,15 مقتضی الإیمان بالله و مقتضی الإیمان بخاتم الأنبیاء ، 17 00:07:59,05 --> 00:08:04,13 بحکم السنة القطعیة ، 18 00:08:05,06 --> 00:08:11,20 هي إقامة شعائر الفاطمیة . 19 00:08:12,13 --> 00:08:25,09 نتیجة هذه البحوث أن مناسبة الفاطمیة لیست مختصة بالشیعة فحسب . 20 00:08:26,15 --> 00:08:41,23 بل تتعلق بکل من یؤمن بالقرآن و السنة و الرسول ، 21 00:08:42,13 --> 00:08:52,05 طبعا یلزم أن ینقبض عند انقباض الخاتم 22 00:08:52,23 --> 00:08:58,04 و ینبسط عند انبساظه . 23 00:08:58,14 --> 00:09:10,08 هذه من القضایا التي قیاساتها معها . 24 00:09:11,04 --> 00:09:23,22 نهایتها أن مسؤلیة طائفتین تکون أثقل : 25 00:09:24,15 --> 00:09:46,06 إحداها مسؤلیة العلماء و خواص المسلمین الذین یفهمون دقائق الکتاب و السنة 26 00:09:46,17 --> 00:09:57,15 و یعلمون الواقعة کما کانت . 27 00:09:58,06 --> 00:10:07,07 فبالطبع مسؤلیة هذه الطبقة تکون أثقل . 28 00:10:07,15 --> 00:10:28,20 الطبقة الثانیة هم المنتسبون إلی الصدیقة الکبری . 29 00:10:29,17 --> 00:10:39,12 و یعدون في زمرة أولادها . 30 00:10:40,07 --> 00:10:54,02 لهذه الطبقة أیضا مسؤلیة خاصة یجب أن یتبین . 31 00:10:54,11 --> 00:11:02,22 أما عظمة المصاب : 32 00:11:03,11 --> 00:11:26,20 وفق البیان الموجود لدی مذهب الشیعة ، فهنا یکفي حدیث واحد . 33 00:11:28,04 --> 00:11:43,17 فبما أن أیام الفاطمیة مقبلة و یبدء هذاالعزاء من غد [13جمادی الأولی] ، 34 00:11:43,23 --> 00:11:54,06 و یختم بالثالث من جمادی الثانیة . 35 00:11:54,16 --> 00:12:10,17 یجب أن تکون المجالس و المحافل في أقطار المملکة مشحونة 36 00:12:11,07 --> 00:12:25,16 من بیان فضائل السیدة و مناقبها و ماجری علیها . 37 00:12:26,15 --> 00:12:38,14 هذا الأمر ضروري کل مسلم . 38 00:12:39,03 --> 00:12:48,13 سیما أتباع هذا المذهب . 39 00:12:50,24 --> 00:13:00,14 الروایة التي طرحت من طریق الشیعة 40 00:13:01,00 --> 00:13:10,11 تکفي واحدة و هي هذه الروایة : 41 00:13:20,03 --> 00:13:40,07 أبي، عن ابن محبوب، عن ابن رئاب، عن أبي عبيدة، عن ابی عبدالله. 42 00:13:41,09 --> 00:14:04,04 هذا السند حجة من الوجهة الوفقهیة لمثل الشیخ الأنصاري ، في أهم المسائل الفقهیة . 43 00:14:05,03 --> 00:14:38,16 قلة الوسائط التي هي إحدی الأمور المهمة في شدة الوثوق بالصدور ، هذه الجهة الأولی . 44 00:14:39,17 --> 00:14:54,08 الجهة الثانیة : أحوال هؤلاء الرواة في الرجال و روایاتهم . 45 00:14:55,05 --> 00:15:19,19 رجال الروایة کلهم ثقات بتوثیق قدماء الأصحاب کالشیخ و النجاشي . 46 00:15:21,13 --> 00:15:30,07 أحدهم ثقة بتوثیق عام . 47 00:15:31,06 --> 00:15:42,00 و ذاک التوثیق العام من الشیخ في العدة 48 00:15:44,03 --> 00:15:50,09 و من علي بن إبراهیم في التفسیر . 49 00:15:52,05 --> 00:16:00,03 رجال الروایة کلهم متصفون بهذه الخصیصة . 50 00:16:01,16 --> 00:16:05,18 هذا نص الروایة : 51 00:16:07,04 --> 00:16:19,07 عن أبي عبدالله علیه السلام قال : 52 00:16:19,17 --> 00:16:25,09 کان رسول الله .... 53 00:16:26,16 --> 00:16:34,15 هذه الصیغة تفید الدوام و الاستمرار . 54 00:16:36,11 --> 00:16:51,15 کان رسول الله ...، أي کان فعله المستمر ، ولیس علی نحو الاتفاق . 55 00:16:52,16 --> 00:17:03,16 کان رسول الله یکثر تقبیل فاطمة 56 00:17:05,03 --> 00:17:12,15 و أنکرت ذلک عائشة ، 57 00:17:16,21 --> 00:17:23,18 فقال رسول الله : یا عائشة ! 58 00:17:26,06 --> 00:17:40,04 إني لما أسري بي إلی السماء دخلت الجنة 59 00:17:42,23 --> 00:17:54,00 فأدناني جبرئیل من شجرة طوبی ، 60 00:18:05,11 --> 00:18:06,11 وناولني من ثمارها فأکلته . 61 00:18:07,13 --> 00:18:24,16 خصیصة هذه الروایة أن مادة تکون بدنه 62 00:18:25,10 --> 00:18:43,01 یجب أن تحقق في مقام "أبیت عدربي یطعمني" ، 63 00:18:43,22 --> 00:18:59,10 وهذه الحقائق مذهلة . لکن لا لکل أحد 64 00:18:59,17 --> 00:19:14,03 بل للعارفین بعظمة الإسراء في تلک اللیلة 65 00:19:15,21 --> 00:19:23,05 و بالقرب الحاصل في تلک اللیلة 66 00:19:24,19 --> 00:19:32,05 ثم یفهموا ما هي شجرة طوبی ، 67 00:19:33,13 --> 00:19:39,09 ما هي أوصاف تلک الشجرة ، 68 00:19:40,05 --> 00:19:59,23 الشجرة التي لا تخلوا قصر في الجنة من قصور جمیع الأنبیاء و الأمم 69 00:20:00,02 --> 00:20:14,02 إلا و فیها فرع من شجرة طوبی . 70 00:20:14,08 --> 00:20:30,01 فمن مثل هذه الشجرة تکونت تلک النطفة التي 71 00:20:30,13 --> 00:20:42,05 کانت مبدء تکونه الجسماني . 72 00:20:42,16 --> 00:20:54,09 ثم قال : رجعت إلی الأرض 73 00:20:54,15 --> 00:21:08,22 و وهب لي الله فاطمة من تلک الشجرة ، 74 00:21:09,02 --> 00:21:23,21 کلام النبي هذا : فما قبلتها قط ...، 75 00:21:24,03 --> 00:21:35,01 مهما ، قط ، ما زلت 76 00:21:35,07 --> 00:21:50,06 أن قبلتها فأشم منها رائحة شجرة طوبی . 77 00:21:51,05 --> 00:22:03,00 من کان هذا بدنها فما هو روحها . 78 00:22:03,05 --> 00:22:10,16 فهاهنا بحث تفصیلي . 79 00:22:10,21 --> 00:22:26,12 في المباحث العمیقة من ارتباط الروح بالبدن 80 00:22:26,16 --> 00:22:41,13 و تناسب الجسم و الروح مع ملاحظة تلک الدقائق ، 81 00:22:41,18 --> 00:22:56,03 إن کان الجسم من شجرة طوبی وکان مبدؤها من هناک 82 00:22:56,07 --> 00:23:00,02 فمن أین مبدء الروح ؟ 83 00:23:00,05 --> 00:23:09,02 إن کان الجسم مثل هذا الجسم 84 00:23:09,06 --> 00:23:22,11 فالنفس التي تتعلق بهذا الجسم أي نفس تکون هي ؟ 85 00:23:22,15 --> 00:23:29,16 فلهذا عندما تتضح هذه الحقائق . 86 00:23:29,20 --> 00:23:39,14 یتضح بعضا ما معنی کلام الإمام السادس : 87 00:23:40,05 --> 00:23:52,03 لما ذا سمیت فاطمة فاطمة ؟ لماذا ؟ 88 00:23:52,08 --> 00:24:03,19 فاطمة من الفطم ، الفطم هو القطع ، 89 00:24:03,22 --> 00:24:10,04 قال : سمیت فاطمة فاطمة 90 00:24:10,08 --> 00:24:17,04 لأن الخلق انقطعوا عن معرفتها . 91 00:24:17,08 --> 00:24:30,03 قطع ید العقل عن بلوغ مقامها المنیع . 92 00:24:30,08 --> 00:24:35,02 و هذا هو برهانه : 93 00:24:35,06 --> 00:24:47,19 إن کان الجسم هذا ، إن کان المادة الجسمانیة من أعلی علیین ، 94 00:24:47,23 --> 00:24:58,09 فمن أین تکون الخمیرة الروحانیة ؟ 95 00:24:58,14 --> 00:25:13,07 فهنا أیضا یتضح کلام الإمام السادس الذي من أي شیئ خلق روحها : 96 00:25:13,11 --> 00:25:19,05 جسمها من شجرة طوبی 97 00:25:19,08 --> 00:25:26,21 أما روحها من نورعظمة الله . 98 00:25:26,24 --> 00:25:38,03 و هذا مبدء الروح : من نور عظمة الله . 99 00:25:38,07 --> 00:25:47,04 و عند ذا یکل قلم کل کاتب ، 100 00:25:47,09 --> 00:25:54,11 یکل لسان کل فقیه و حکیم . 101 00:25:54,15 --> 00:26:04,01 الجسم من شجرة طوبی ، الروح من نور عظمة الله . 102 00:26:04,05 --> 00:26:13,08 و ثمة یتواری هذا الجسم تحت التراب لیلا ، 103 00:26:13,10 --> 00:26:23,23 و یرثی عند جثمانها بطل عالم الإمکان : 104 00:26:24,02 --> 00:26:33,23 یا لیتني مت و لم أر هذا الحال . 105 00:26:34,04 --> 00:26:41,17 کیف یجب أن تحیی هذه الکارثة . 106 00:26:41,21 --> 00:26:51,07 المهم هنا مسؤلیة أولاد فاطمة . 107 00:26:51,11 --> 00:26:56,01 هذا هو القسم الثاني . 108 00:26:56,05 --> 00:27:06,03 أولاد فاطمة هو کل من کان ولدا حقیقیا .... 109 00:27:06,08 --> 00:27:16,21 أولا : الولد عنوان یشمل 110 00:27:16,23 --> 00:27:30,04 حتی الذین هم فاطمیون من جهة الأم ، 111 00:27:30,08 --> 00:27:35,22 یشملهم بحکم القرآن : 112 00:27:36,01 --> 00:27:43,05 ؛ومن ذریته؛[1] هو برهان هذا المدعی . 113 00:27:43,08 --> 00:27:56,07 لا تنحصر الأولاد في الذریة التي من جهة الابن ، 114 00:27:57,00 --> 00:28:01,20 بل یکون ولدا أیضا من جهة البنت ، 115 00:28:01,23 --> 00:28:16,14 فلذا جمیع الفاطمیون من جهة الأب هم في الدرجة الأولی ، 116 00:28:16,17 --> 00:28:30,13 و جمیع الفاطمیون من جهة الأم هم في الدرجة الثانیة ، 117 00:28:30,17 --> 00:28:49,22 فاللازم في لیلة غربة (لیلة الدفن)تلک السیدة عندما أمسی الیوم الثالث من جمادی الثانیة ، 118 00:28:50,01 --> 00:29:03,14 فقد قرر هذه السنة في جمیع المدن مواکب خاصة بالسادات 119 00:29:03,18 --> 00:29:09,02 أن یخرجوا في لیلة الغربة 120 00:29:09,05 --> 00:29:21,07 و یؤدون واجبهم تجاه أمهم . 121 00:29:21,11 --> 00:29:35,12 هنا نکتتان : النکتة الأولی هي أنه 122 00:29:35,15 --> 00:29:51,01 روی الشیخ الصدوق روایة في العیون ، 123 00:29:51,07 --> 00:29:57,09 مضمون هذه الروایة هو : 124 00:30:00,12 --> 00:30:14,06 أن النظر إلی وجه ذریة السیدة الزهراء عبادة . 125 00:30:14,09 --> 00:30:26,08 من أین نشأت هذه الکلمة ؟ 126 00:30:26,11 --> 00:30:32,11 النظر إلی الکعبة عبادة ، 127 00:30:32,14 --> 00:30:38,05 النظر إلی المصحف عبادة ، 128 00:30:38,08 --> 00:30:44,12 النظر إلی وجه العالم عبادة ، 129 00:30:44,15 --> 00:31:01,16 النظر إلی وجه فاطمي منتسب إلیها فقط عبادة . 130 00:31:02,19 --> 00:31:13,17 ثم سئل الإمام الثامن ، بأن النظر إلیه عبادة ، 131 00:31:13,20 --> 00:31:20,10 هل المراد النظرإلی الأئمة من الذریة ؟ 132 00:31:20,15 --> 00:31:31,03 فجواب الإمام أن هذا النظر إلی جمیع ذریة فاطمة ، 133 00:31:31,08 --> 00:31:41,09 أي ذاک السید الذي یأتي بعد أربعة عشر قرنا ، 134 00:31:41,12 --> 00:31:46,02 أیضا النظر إلی سیمائه عبادة . 135 00:31:46,06 --> 00:31:51,05 هذه روایة . 136 00:31:52,23 --> 00:32:02,14 الروایة الأخری التي في أمالي الشیخ الصدوق و هي أنه 137 00:32:02,19 --> 00:32:10,19 عند قیام القیامة تعم ظلمة للمحشر ، 138 00:32:10,22 --> 00:32:19,09 وبعدما تسیطر هذه الظلمة ، 139 00:32:19,12 --> 00:32:29,01 تظهر فجأة أنوار في المحشر ، 140 00:32:29,05 --> 00:32:36,02 یحتار الناس أن هؤلاء من أي طبقة ؟ 141 00:32:36,06 --> 00:32:43,06 هل هم ملائکة ؟ هم أنبیاء ؟ هم شهداء ؟ 142 00:32:43,10 --> 00:32:53,09 فینادي المنادي : لیسوا أنبیاء ، لیسوا شهداء ، 143 00:32:53,11 --> 00:32:59,13 هؤلاء ذریة النبي الخاتم . 144 00:33:00,07 --> 00:33:08,09 ففي کل سید وجد هاتین الخصوصیتین : 145 00:33:08,14 --> 00:33:17,21 الأول : أن لا یخرج عن منهاج الرسول . 146 00:33:18,00 --> 00:33:26,12 الثاني : أن لا یتلوث ساحته بالمعصیة ، 147 00:33:26,17 --> 00:33:39,01 فهذا السید ، یصیر النظر إلی وجهه عبادة في الدنیا ، 148 00:33:39,14 --> 00:33:48,01 و في القیامة أیضا یصبح سراجا منیرا لعرصة المحشر ، 149 00:33:49,10 --> 00:33:54,20 لکن کل هذه من برکة ماذا ؟ 150 00:33:55,19 --> 00:33:58,24 یجب أن نبحث عن الأصل . 151 00:33:59,23 --> 00:34:12,06 السادة العلویین ، العلویات ، ذریة الرسول التي 152 00:34:12,19 --> 00:34:21,18 لا تکون من غیر طریق الصدیقة الکبری حصریا 153 00:34:21,24 --> 00:34:25,08 -و هذا أیضا من عجائب العالم - 154 00:34:25,17 --> 00:34:32,02 لماذا بلغ هؤلاء هذ المقام ؟ 155 00:34:32,08 --> 00:34:39,12 ما هو مصدر هذه المیزة ؟ مصدرها أنه : 156 00:34:39,17 --> 00:34:49,17 لما ارتحلت السیدة الزهراء من الدنیا 157 00:34:49,21 --> 00:34:53,10 الذي لا یمکن أن یوصف - 158 00:34:53,12 --> 00:35:04,09 لم یکن أحد في البیت سوی أسماء . 159 00:35:06,02 --> 00:35:33,15 اغتسلت . ملخصه ...نترکه . 160 00:35:34,09 --> 00:35:55,10 ثم جاء الولدان و سألا : 161 00:35:55,24 --> 00:36:32,06 أین صارت أمنا یا أسماء ؟ 162 00:36:32,13 --> 00:36:39,18 ثم رکضا نحو قبر النبي [صارخین] : 163 00:36:40,06 --> 00:36:52,23 وا أحمداه ، وامحمداه . حتی دخلا المسجد .... 164 00:36:54,00 --> 00:37:01,01 فالذي یقصم الظهر هو أنه : 165 00:37:03,08 --> 00:37:06,18 من هو أمیرالمؤمنین ؟ 166 00:37:07,14 --> 00:37:19,02 هو الذي کان علی جسمه أثر ألف ضربة سیف ، 167 00:37:19,15 --> 00:37:26,12 لم یتأوه في أي ضربة ، 168 00:37:32,18 --> 00:37:43,15 لکن لما بصر هذین الولدین أغمي علیه . 169 00:37:50,16 --> 00:37:53,19 وفعلا کیف أصبح من هذه الضائعة ؟ 170 00:37:54,09 --> 00:38:03,13 العبارة هکذا : أن رشوا وجهه بالماء ، 171 00:38:06,04 --> 00:38:15,00 کان ساقطا علی الأرض ، فقام من موضعه ، 172 00:38:15,24 --> 00:38:19,13 جاء و دخل البیت ، 173 00:38:19,23 --> 00:38:33,16 لما دخل البیت رفع الستار عن وجهها . 174 00:38:34,14 --> 00:38:38,23 فهنا أساس ذاک المطلب : 175 00:38:40,07 --> 00:39:01,22 فکشف عن وجهها فإذا برقعة عند رأسها 176 00:39:04,23 --> 00:39:10,24 فنظر فیها فإذا فیها : 177 00:39:12,01 --> 00:39:21,20 بسم الله الرحمن الرحیم 178 00:39:22,14 --> 00:39:46,08 هذا ما أوصت به فاطمة بنت محمد ، 179 00:39:47,15 --> 00:40:01,06 أوصت وهي تشهد أن لا إله إلا الله 180 00:40:02,04 --> 00:40:10,13 وأن محمدا عبده ورسوله 181 00:40:11,09 --> 00:40:18,23 وأن الجنّة حق والنار حق 182 00:40:19,08 --> 00:40:28,13 وأن الساعة آتية لا ريب فيها 183 00:40:28,19 --> 00:40:37,13 وأن الله يبعث من القبور 184 00:40:37,19 --> 00:40:51,07 يا علي! أنا فاطمة...انا فاطمة 185 00:40:52,03 --> 00:41:00,10 ذکرت مقصودها في- أنا فاطمة - أنه من أنا ، 186 00:41:02,01 --> 00:41:05,24 ما هو جسمي ؟ ما هو روحي ؟ 187 00:41:06,23 --> 00:41:14,05 أنا فاطمة بنت محمد ، 188 00:41:15,12 --> 00:41:28,10 زوجني الله منک ، 189 00:41:28,17 --> 00:41:40,23 لأكون لك في الدنيا والاخرة، 190 00:41:42,04 --> 00:41:46,15 أنت أولى بي من غيري، 191 00:41:46,21 --> 00:42:01,08 حنطني وغسّلني و كفني... اما... بالليل... 192 00:42:06,22 --> 00:42:17,10 و صل ّ عليّ .... ماذا کانت ؟ 193 00:42:17,21 --> 00:42:31,23 یجب أن یکون کلها باللیل من الحنوط و التغسیل ومن التکفین حتی الدفن . 194 00:42:33,04 --> 00:42:37,22 ولاتعلم احداً . 195 00:42:39,07 --> 00:42:51,09 ثم قالت یا علي أودعتک الله ، 196 00:43:00,12 --> 00:43:21,08 أي کنت أنا عونک الوحید ، رکنک الوحید ... و رحلت 197 00:43:24,02 --> 00:43:30,01 و تلک الکلمة الأخیرة هي ... 198 00:43:30,16 --> 00:43:37,02 فلیعلم السادة ما هي مسؤلیتهم ؟ 199 00:43:37,10 --> 00:43:49,01 أولا : العلویون ، العلویات ، الفاطمیون ، الفاطمیات ، في جمیع أنحاء المملکة ، 200 00:43:49,08 --> 00:44:03,23 یجب علیکم تأمین ذکری استشهاد السیدة الزهراء یوم الثالث من الجمادی الثانیة للأبد . 201 00:44:04,07 --> 00:44:14,23 تخرج مواکب السادة مستقلا في لیلة الغربة ، 202 00:44:15,03 --> 00:44:18,19 و غیر السادات یصیرون خلفهم . 203 00:44:19,02 --> 00:44:25,16 لماذا ؟ لأجل أن هذا بلاغ ، 204 00:44:25,22 --> 00:44:34,18 هناک مبلغ ، و هناک آخر وسیط في التبلیغ . 205 00:44:34,24 --> 00:44:41,09 ما هي النکتة التي بلغها إلیکم ؟ 206 00:44:41,15 --> 00:44:45,10 هذا ختام الوصیة : 207 00:44:45,17 --> 00:45:04,24 واقرء على ولدي السلام إلى يوم القيامة ، 208 00:45:06,02 --> 00:45:11,06 لهذه الکلمة معنی ، أي قل لهم : 209 00:45:11,17 --> 00:45:20,01 حنطت ، کفنت ، دفنت نصف اللیل . 210 00:45:20,07 --> 00:45:27,19 فتعین مسؤلیة الجمیع من خواص السادة . 211 00:45:28,04 --> 00:45:37,11 یا إلهنا ! إعف عنا بروح الصدیقة الکبری ، 212 00:45:38,15 --> 00:45:47,21 اجعلنا ملحوظ نظر ولدها قطب عالم الإمکان .