0 00:00:08,02 --> 00:00:12,05 26 - 01- 1389 هـ. ش - 1431/5/1 هـ . ق - في الحسینیة 1 00:00:15,24 --> 00:00:21,21 بسم الله الرحمن الرحیم 2 00:00:22,18 --> 00:01:01,11 لقد تكلم المقدِّم عني ... ولكنّني لاأری سوی أنّي كلّي قصورٌ و تقصیر. 3 00:01:03,05 --> 00:01:08,02 فلم نأتِ بشيء 4 00:01:21,12 --> 00:01:40,24 و لكنكم إمّا أنّه یلزم أن تشكروا والدكم و إما والدتكم 5 00:01:41,18 --> 00:02:00,15 أو قد كان لكم سابقة حسنة أو عمل صالح حیث وفقتم لهذه {الخدمة للسیدة الزهراء} 6 00:02:05,12 --> 00:02:10,18 قالوا أثناء هذا الكلام: 7 00:02:10,19 --> 00:02:19,07 إن هؤلاء {الجمع الحاضر} خدام و عمال السیدة الزهراء(ع) 8 00:02:19,08 --> 00:02:27,20 هذه الكلمة كلمة مذهلة 9 00:02:28,12 --> 00:02:49,10 إن قطب الدین الراوندي من أعلام العلماء و الفقهاء و المحدثین المتقدمین 10 00:02:49,24 --> 00:02:55,19 رَوی هذه الروایة أن : 11 00:02:56,15 --> 00:03:12,03 أم أیمن حلفت بعد استشهاد السیدة الزهراء(ع) 12 00:03:12,16 --> 00:03:29,08 أن لا تبقی في المدینة فهامت علی وجهها في الصحراء. 13 00:03:30,10 --> 00:03:37,15 ماهي القضیة ؟ماذا حدث ؟ من كانت {السیدة الزهراء} ؟ 14 00:03:38,07 --> 00:03:49,03 هي {أم أیمن} تعلم . إذ حلفت أن لا تسكن المدینة بعدها 15 00:03:49,19 --> 00:04:04,21 رحلت إلی الصحراء فظمأت في بادیة الحجاز حتی أشرفت علی الموت 16 00:04:05,12 --> 00:04:08,14 تحدثت بكلمات فقالت: 17 00:04:08,16 --> 00:04:33,06 "یا رب انا خادمة فاطمة" 18 00:04:34,07 --> 00:04:44,12 و أردفتها بقولها: أتقتلني عطشاً 19 00:04:45,17 --> 00:04:56,02 فتدلَّی دلو من السماء فشربت منها جرعة 20 00:04:56,05 --> 00:05:04,20 هذا مهم جدا . و لشرح هذه الكلمات تفصیل 21 00:05:05,13 --> 00:05:18,08 شربت منه شربة فلم تحتج إلی الطعام و الشراب سبع سنین 22 00:05:18,13 --> 00:05:26,16 ما طعمت خبزاً و لاغذاءً و لا شربت ماءً. 23 00:05:26,23 --> 00:05:28,06 ما معنی هذا ؟ 24 00:05:28,13 --> 00:05:35,21 ما تفوّهت إلاّ بقولها: أنا خادمة فاطمة . 25 00:05:36,08 --> 00:05:40,19 -هذه هي الخدمة المقبولة- 26 00:05:41,02 --> 00:05:46,21 فجوزیت في هذه النشأة . 27 00:05:47,01 --> 00:05:55,10 بماءٍ لم یُعلَم مصدره من أین؟ 28 00:05:55,14 --> 00:06:07,14 فقَلَبَ هذا الجسم المادي . و أبطل نوامیس الطبیعة . 29 00:06:07,19 --> 00:06:19,16 فإن خدمتها إكسیر یقلب كل عنصر . 30 00:06:23,21 --> 00:06:30,13 الاسم علامة للمسمی . 31 00:06:30,19 --> 00:06:39,15 أسماؤنا أسماء أرضیة . 32 00:06:39,23 --> 00:06:45,19 هناك عدة أسماء تكون سماویة . 33 00:06:46,00 --> 00:06:52,21 لكن الذي یحیر العقول هو أنه : 34 00:06:53,00 --> 00:07:05,02 "لفاطمة تسعة أسماء" 35 00:07:05,11 --> 00:07:13,18 لكن هذه الأسماء التسعة لیست أرضیة و لا سماویة . 36 00:07:14,01 --> 00:07:20,00 فمن كان اسمها هكذا فكیف تكون هي بنفسها؟ 37 00:07:20,06 --> 00:07:23,23 ثم ما هي هذه الأسماء ؟ 38 00:07:24,03 --> 00:07:43,00 لا یتصور مقامٌ أعلی من مقام: "عندالله" . 39 00:07:43,06 --> 00:07:55,09 تلك العندیة التی هی عند عزیز مقتدر "عند ملیك مقتدر" 40 00:07:55,13 --> 00:08:01,08 هنالك لا مقام للسماء . 41 00:08:01,12 --> 00:08:09,20 و یضمحل العرش و الكرسي و اللوح و القلم 42 00:08:09,24 --> 00:08:13,19 هذا مقام العندیة 43 00:08:13,22 --> 00:08:24,21 الروایة هذه : أن لفاطمة تسعة أسماء من عند الله . 44 00:08:25,00 --> 00:08:35,01 فإذا كان اسمها من عند الرب فما ظنك بذاتها ؟ 45 00:08:35,06 --> 00:08:58,20 روی شیخ المحدثین الصدوق عن جابر{الجعفي}.أنه سأل الإمام الصادق(ع): 46 00:09:00,24 --> 00:09:11,06 لماذا سمیت فاطمة الزهراء بالزهراء ؟ 47 00:09:14,10 --> 00:09:24,19 لأي علة اقترنت فاطمة بكلمة الزهراء ؟ 48 00:09:27,24 --> 00:09:41,04 تارة لدینا حدیث و أخری فقه الحدیث و تارة لدینا روایة و أخری درایة الروایة 49 00:09:41,09 --> 00:09:50,09 إن الروایة باب و درایتها باب آخر 50 00:09:50,13 --> 00:09:57,20 فإنّ الحدیث بابٌ و فقه الحدیث بابٌ آخر 51 00:09:57,23 --> 00:10:09,23 فالإشارات و اللطائف و الحقائق التي في كلام أهل البیت 52 00:10:10,05 --> 00:10:15,14 لیست في متناول كل أحد . 53 00:10:16,00 --> 00:10:27,20 سأل : لماذا سمیت بالزهراء ؟ فالجواب المذكور في الروایة 54 00:10:27,23 --> 00:10:34,15 أنا ألخصه . فإن شرح ذلك یبلغ كتابا 55 00:10:38,15 --> 00:10:45,16 قال (ع) سر لقب الزهراء ..... 56 00:10:45,20 --> 00:10:56,22 فمضمون بیان الإمام في سر لقب الزهراء : 57 00:10:57,04 --> 00:11:09,01 أنها خلقت من نور عظمة الله . من نور العظمة 58 00:11:10,03 --> 00:11:23,11 مصدر هذا التلألؤ من هنا 59 00:11:27,16 --> 00:11:36,22 لما خلقها الله من نور عظمته 60 00:11:37,02 --> 00:11:48,22 "أشرقت" ، فأضاءت السماوات و الأرض . 61 00:11:49,01 --> 00:12:04,18 الباطن مثل هذا الباطن . و الروح جوهرةٌ إنیةٌ من نور العظمة . 62 00:12:04,22 --> 00:12:09,03 فبعد ما أشرقت .... 63 00:12:09,05 --> 00:12:14,21 میدان الإشراق .... - فالعجیب هو: 64 00:12:20,21 --> 00:12:32,20 مدی الإشراق . فإن نطاق إشراق هذه الشمس بهذه العظمة هي المنظومة الشمسیة فقط 65 00:12:34,05 --> 00:12:44,02 ولكل واحدة من هذه الشموس مدی للإشراق لا تتجاوزُهُ. 66 00:12:44,06 --> 00:12:48,18 فأي شمس كانت هي بحیث إن 67 00:12:48,20 --> 00:12:59,05 دائرة إشراقها أضاء جمیع السماوات و الأرضین 68 00:12:59,24 --> 00:13:09,14 و الملائكة الذین یقول أمیرالمؤمنین في وصفهم : 69 00:13:09,18 --> 00:13:16,05 "من ملائكة اسكنتهم سماواتك" 70 00:13:16,11 --> 00:13:21,00 ورفعتهم عن ارضك 71 00:13:21,04 --> 00:13:24,23 هم اعلم خلقك بك "، 72 00:13:25,00 --> 00:13:40,02 فبعدما أشرقت خر مثل هؤلاء الملائكة ساجدین برمتهم 73 00:13:40,12 --> 00:13:47,03 و قالوا : إلهنا و سیدنا ما هذاالنور ؟ 74 00:13:47,06 --> 00:13:51,05 فأجابهم بما هو عجیب: 75 00:13:51,08 --> 00:14:06,08 هذا نورٌ خلقته من عظمتی. 76 00:14:07,04 --> 00:14:11,05 هذا مبدأ خلقتها . 77 00:14:11,18 --> 00:14:29,03 ثم قال عزوجل "أخرجه" أي أخرج هذا النور من صلب نبي من أنبیائي الذي 78 00:14:29,13 --> 00:14:36,04 فضلته علی جمیع الأنبیاء 79 00:14:39,08 --> 00:14:47,02 فأصل خلقتها نور من عظمته تعالی 80 00:14:47,07 --> 00:15:02,04 ثم في ذلك المقام . في مرتبة و مقام عندیة الملیك المقتدر 81 00:15:02,13 --> 00:15:15,24 و بعد التنزل إلی عالم الطبیعة یكون ظرف وجودها صلب أشرف الأنبیاء 82 00:15:16,03 --> 00:15:20,19 هذه كلها ذات دقائق 83 00:15:20,23 --> 00:15:32,19 یجب أن یكون ظرف وجودها صلب أشرف الأنبیاء و المرسلین 84 00:15:32,22 --> 00:15:35,17 ولا یمكن أن یكون غیر هذا 85 00:15:35,21 --> 00:15:42,06 ثم من هو كفؤها ؟ 86 00:15:42,09 --> 00:15:51,23 هو الذي لو لم یكن لم یكن لها كفؤ آدم و من دونه . 87 00:15:52,02 --> 00:15:58,14 فالمهم هو هذه الكلمة : 88 00:15:58,17 --> 00:16:05,23 هذا هو النور الذي أجعله في صلب أشرف أنبیائي . 89 00:16:06,01 --> 00:16:16,02 و أخرج جمیع خلفائي من هذا النور . 90 00:16:16,04 --> 00:16:24,19 خلفائي الذين هم بعد انقضاء وحیي . 91 00:16:24,21 --> 00:16:36,11 یكون كل منهم خلیفة الله في عالم الإمكان ، 92 00:16:36,13 --> 00:16:44,02 من الحلم الحسني . الشجاعة الحسینیة ، 93 00:16:44,05 --> 00:16:51,11 العبادة السجادیة . المآثر الباقریة ، 94 00:16:51,14 --> 00:16:57,12 الآثار الجعفریة . العلوم الكاظمیة ، 95 00:16:57,14 --> 00:17:02,16 الحجج الرضویة . الجود التقوي ، 96 00:17:02,19 --> 00:17:07,05 النقاوة النقویة . الهیبة العسكریة ، 97 00:17:07,11 --> 00:17:15,10 الغیبة الإلهیة . كلها مستخرجة من هذا النور . 98 00:17:15,13 --> 00:17:22,16 هذا هو سر صیرورة فاطمة : زهراء . 99 00:17:22,19 --> 00:17:31,21 فإن الجوهرة كانت مثل هذه الجوهرة . و بعد هذه لا یمكن الكلام 100 00:17:31,23 --> 00:17:40,20 تكفي كلمة لمن كان فهما و الكلمة هذه : 101 00:17:41,17 --> 00:17:53,15 أنه من هو أمیرالمؤمنین ؟ و ماذا كان علي بن أبي طالب ؟ 102 00:17:53,19 --> 00:18:01,12 هو ذلك الذي هتف جبرئیل بین السماء و الأرض قائلاً : 103 00:18:01,16 --> 00:18:04,17 لا فتی إلا علي . 104 00:18:04,21 --> 00:18:10,14 ذلك الذي ضربته ....، 105 00:18:10,16 --> 00:18:21,09 ضربة واحدة منه باتفاق العامة و الخاصة و من هم أهل الإدراك - ، 106 00:18:21,12 --> 00:18:28,14 ضربةٌ منه " أفضل من عبادة الثقلین " ، 107 00:18:28,18 --> 00:18:45,23 مثل هذا الشخص بات في فراش النبي لیلة المبیت فاحتارمنه جمیع الملكوت. 108 00:18:45,24 --> 00:18:54,17 "و من الناس من یشری نفسه ابتغاء مرضاة الله" 109 00:18:54,20 --> 00:19:05,17 أظهر في غزوة أحد ما احتارمنه الأنبیاء و المرسلون ، 110 00:19:05,19 --> 00:19:10,16 جرح جسمه {في المعركة} جروحا بلیغة بحیث 111 00:19:10,18 --> 00:19:18,14 لما وضعوا الفتائل في جروحه في طرفٍ 112 00:19:18,17 --> 00:19:24,11 أخرجوها من الطرف الآخر ، 113 00:19:24,15 --> 00:19:31,17 فكان النبي یبكي و هو یضحك و یقول : 114 00:19:31,24 --> 00:19:38,13 یا رسول الله هل هذا في رضا الله ؟ 115 00:19:38,18 --> 00:19:48,13 مثل هذا الشخص رثاها عند جثمانها : یا لیت علیا مات قبل هذا، 116 00:19:48,15 --> 00:19:54,03 "نفسی علی زفراتها محبوسة 117 00:19:54,17 --> 00:20:00,24 یا لیتها خرجت مع الزفرات" 118 00:20:01,08 --> 00:20:05,24 فهو عرفها أية جوهرة كانت ؟ 119 00:20:06,04 --> 00:20:14,00 كیف عاشت ؟ و كیف ارتحلت عن الدنیا ؟ 120 00:20:14,04 --> 00:20:17,07 فالعقل ذاهل أبدا 121 00:20:17,10 --> 00:20:20,04 هذه القضیة الآتیة .... 122 00:20:20,12 --> 00:20:31,06 فلاحظوا جیدا . وانظروا أي منصب حصلتموه 123 00:20:31,08 --> 00:20:36,04 فراقبوا أن لا یحذف اسمكم من دیوانهم. 124 00:20:39,05 --> 00:20:47,23 قد كتب أعیان علماء العامة هذه القضیة : 125 00:20:48,02 --> 00:21:01,01 أن النبي دخل علی ابنته فرأی هذه حالة معیشتها : 126 00:21:01,04 --> 00:21:12,06 "علیها كساء" قد لبست كساءً من صوف الإبل ، 127 00:21:13,05 --> 00:21:16,11 تطحن بید . 128 00:21:19,13 --> 00:21:24,05 و ترضع سیدالشهداء أیضا 129 00:21:24,08 --> 00:21:36,15 فلما رأی النبي حالة ذلك البیت دمعت عیناه . 130 00:21:36,17 --> 00:21:41,13 إنّ خاتم الأنبیاء هو قلب العالم . 131 00:21:41,14 --> 00:21:50,07 فإذا انقلب حاله انقلب الملك و الملكوت . 132 00:21:50,11 --> 00:21:59,15 ماذا رأی حتی اغرورقت عیناه بالدمع . 133 00:21:59,18 --> 00:22:06,17 فلما رأت {السیدة فاطمة} عیني أبيها باكیة 134 00:22:07,15 --> 00:22:17,06 قالت كلمة ذهل منها جبرئیل . لا أنا و أنت . 135 00:22:17,08 --> 00:22:24,18 كان رد فعلها أمام النبي أن قالت : 136 00:22:24,20 --> 00:22:31,17 "یا رسول الله، الحمد لله علی نعمائه، 137 00:22:31,20 --> 00:22:36,18 و الشكر لله علی آلائه". 138 00:22:36,22 --> 00:22:47,13 فذكرت النعم في طرفٍ و الآلاء في طرفٍ آخر. تحمد علی تلك و تشكر علی هذه 139 00:22:47,16 --> 00:22:56,12 فهبط جبرئیل قائلا : یا رسول الله إن الله یقول : 140 00:22:56,13 --> 00:23:01,09 "ولسوف یعطیك ربك فترضی". 141 00:23:01,12 --> 00:23:11,15 و لذا نزلت هذه الآیة حینها . 142 00:23:11,18 --> 00:23:19,04 و خلاصة القول: إنّا سنعطیك بقدرٍ حتی ترضی 143 00:23:19,06 --> 00:23:27,09 و أمّا ما سیعطیه؟ فهو غیر قابل للبیان 144 00:23:27,18 --> 00:23:32,23 هذا كان المبدأ . فما هو المنتهی؟ 145 00:23:33,01 --> 00:23:38,22 فأمّا المنتهی ، - و تكفي هذه الجملة - 146 00:23:39,00 --> 00:23:50,18 أن أول من تخطو علی بساط قرب الله هي السیدة فاطمة الزهراء . 147 00:23:50,22 --> 00:24:00,18 فهي أول شخص . و تقدم حتی علی خاتم الأنبیاء من هذه الجهة 148 00:24:00,20 --> 00:24:06,02 فتدخل هي الجنة أولا ثم یدخل والدها . 149 00:24:06,04 --> 00:24:18,18 هذه الأمور تذهل عقل كل حكیم . 150 00:24:18,21 --> 00:24:28,09 فالمهم أنه لیس الشیعة فقط بل العامة أیضا قد اعترفوا بذلك 151 00:24:28,10 --> 00:24:32,09 أن "اول من یدخل الجنة فاطمة" 152 00:24:32,12 --> 00:24:37,11 ثم ما ذا یحدث ؟ 153 00:24:41,14 --> 00:24:47,24 لما دخل كل أحد موضعه من الجنة و استقر فیها 154 00:24:48,04 --> 00:24:57,16 زارها آدم و من دونه من النبیین (ع) . 155 00:24:57,20 --> 00:25:09,14 أول برنامج في الجنة أنه : یزورها 124000 نبي . 156 00:25:09,17 --> 00:25:18,16 و حینئذ كیف عاشت مثل هذه الشخصیة ؟ 157 00:25:18,19 --> 00:25:32,16 كیف ارتحلت عن الدنیا ؟ و ما هي وظیفتنا ؟ 158 00:25:33,00 --> 00:25:39,14 أجركم جمیعا علیها . 159 00:25:39,17 --> 00:25:51,24 الشخصیة التي أثاب الله خادمتها في البادیة بتلك الصورة . 160 00:25:52,03 --> 00:26:00,23 فهل تُمحی خدماتكم في تلك الحضرة ؟ 161 00:26:01,16 --> 00:26:06,15 إسعوا بحیث لاتتحسروا غداً 162 00:26:06,19 --> 00:26:15,19 فإنّ تخلّف موكبٌ و لم یخرج للمسیرة في الثالث من جمادی الثانیة 163 00:26:15,20 --> 00:26:24,06 سوف یتلهف حسرة أبدیة و لا علاج لها 164 00:26:24,09 --> 00:26:28,02 وتلك الحسرة هي أني كنت أقدر 165 00:26:28,06 --> 00:26:39,14 أن أواسي السیدة زینب وأخفف من أشجان قلبها و ما فعلت . 166 00:26:39,18 --> 00:26:55,00 كنت أقدرأن أعزي ولي العصر باللطم و النوح بیا زهراء و ما فعلت . 167 00:26:55,06 --> 00:27:00,15 فحذاري أن تفوتكم هذه الفرصة 168 00:27:00,18 --> 00:27:09,16 و حذاري أن یتخلف موكبٌ في هذه المملكة و لا یخرج للمسیرة في هذه السنة 169 00:27:09,20 --> 00:27:15,12 "وانذرهم یوم الحسرة اذ قضی الامر" 170 00:27:15,13 --> 00:27:21,10 إنا نبّهنا حتی لایعتب أحد یوم القیامة 171 00:27:21,15 --> 00:27:27,11 هل تدرون ما اثر هذه المواكب ؟ 172 00:27:27,15 --> 00:27:41,06 المواكب التي تخرج للمسیرة . لیس للطمهم علی الرأس و الصدر سجل . 173 00:27:41,10 --> 00:27:45,19 بل یسجل في كتاب عندالله . 174 00:27:45,23 --> 00:27:59,17 في كتابه أولا . في لوحه المحفوظ . إذ السیدة فاطمة الزهراء هي أمَته الوحیدة 175 00:27:59,19 --> 00:28:06,03 و تسجل في كتاب خاتم الأنبیاء ثانیا . 176 00:28:06,07 --> 00:28:19,00 لأن ندبكم و نوحكم هذا مرهم لجرح قلب خاتم الأنبیاء . 177 00:28:19,04 --> 00:28:28,03 "قل لا اسألكم علیه اجراً الا المودة فی القربی" 178 00:28:28,07 --> 00:28:34,09 و یسجل في سجل أمیر المؤمنین (ع) . 179 00:28:34,12 --> 00:28:39,12 و یسجل في سجل الحسن بن علي (ع) . 180 00:28:39,16 --> 00:28:52,18 و یسجل في سجل سیدالشهداء الذي شیع نعشها یركض حافیا . 181 00:28:52,21 --> 00:29:02,20 عندما تذهبون لزیارة الإمام الرضا(ع) ینظر إلیكم نظرة خاصة بأن : 182 00:29:03,02 --> 00:29:16,08 هذا هوالذي اشترك في عزاء أمي المكسورة الضلع في ناحیة تلك البلدة . 183 00:29:16,12 --> 00:29:27,16 اهتموا أن یعظم عزاءكم إن شاء الله هذه السنة عن السنوات الماضیة . 184 00:29:27,20 --> 00:29:32,10 و اهتموا هذه السنة في كل بلدة . 185 00:29:32,13 --> 00:29:47,22 یجب خروج موكب السادة <الهاشمیین > خاصة مضافاً إلی المواكب التي خرجت في لیلة الغربة <لیلة الدفن> . 186 00:29:48,01 --> 00:29:55,15 و لا یشترك غیر الهاشمي في موكب السادة . 187 00:29:55,19 --> 00:30:03,09 بل يسير غیر الهاشمي خلف السادة مهما كان مقامه . 188 00:30:03,13 --> 00:30:14,08 یلزم خروج موكب السادة في جمیع البلاد و القری و الأریاف . 189 00:30:14,11 --> 00:30:21,05 لماذا ؟ لأن تلك اللیلة لیلة دفنها . 190 00:30:21,08 --> 00:30:28,13 في تلك اللیلة تواری جثمانها تحت التراب . 191 00:30:28,16 --> 00:30:37,17 عثرأمیرالمؤمنین علی مكتوب عند نعشها . 192 00:30:37,21 --> 00:30:43,24 كَتَبَتْ في ذلك الكتاب : إلی أولادي .... 193 00:30:44,07 --> 00:30:53,00 أبلغ سلامي إلی أولادي إلی یوم القیامة . 194 00:30:54,14 --> 00:31:00,14 فیلزم أن یكون الجواب علی سلامها فی تلك المسیرة . 195 00:31:01,14 --> 00:32:00,21 0