0 00:00:01,15 --> 00:00:03,18 مقام و منزلة عالم آل محمد الإمام علي بن موسی الرضا علیه السلام 1 00:00:05,02 --> 00:00:06,16 في بیانات آیة الله العظمی الوحید الخراساني 2 00:00:07,18 --> 00:00:10,12 الأربعاء 1430/11/9 الهجریة القمریة = 1388/8/6 الهجریة الشمسیة 3 00:00:11,07 --> 00:00:16,19 بسم الله الرحمن الرحيم 4 00:00:17,14 --> 00:00:55,13 الحمد لله رب العالمين و صلي الله علي سيدنا محمد و آله الطاهرين سيما بقية الله في الارضين و اللعن علي اعدائهم الي يوم الدين 5 00:00:56,08 --> 00:01:03,12 کنا نبحث حول حروف الهجاء في القرآن 6 00:01:04,03 --> 00:01:10,12 و لم یتم البحث حول «الألف» ، 7 00:01:10,20 --> 00:01:21,11 لکن الیوم من أجل طلب جماعة أن 8 00:01:22,05 --> 00:01:39,00 یبحث بالنسبة للإمام علي بن موسی الرضا علیهما السلام ، 9 00:01:39,14 --> 00:01:52,00 وإن کان هذاالبحث صعب جدا ، لکن- نتعرض له -بقدر المیسور . 10 00:01:52,05 --> 00:02:00,09 البحث عنه ، هوالبحث عن حقیقة القرآن . 11 00:02:00,15 --> 00:02:06,23 الحفلة أیضا حفلة القرآن . 12 00:02:07,04 --> 00:02:21,13 نهایته معرفة ذلک الإمام فوق طاقتنا ! 13 00:02:24,19 --> 00:02:31,17 إنما یُعرف الإمام عندما 14 00:02:32,15 --> 00:02:44,17 یُفهم الإنسانیة و کمال الإنسانیة . 15 00:02:50,01 --> 00:02:58,14 عندذاک یُعلم أنه من هو الذي 16 00:02:58,21 --> 00:03:10,24 یقدر علی إیصال الخلق إلی غایته القصوی . 17 00:03:11,05 --> 00:03:24,13 هذه الخلقة و جمیع الآفاق ، کلها مقدمة للأنفس ، 18 00:03:24,20 --> 00:03:35,16 فهم القرآن مشکل جدا ! 19 00:03:35,23 --> 00:03:48,21 «سنريهم آياتنا في الآفاق و في‏ أنفسهم»؛ 20 00:03:49,01 --> 00:03:58,15 هذا الإنسان في کفة من المیزان و 21 00:03:58,19 --> 00:04:04,13 و جمیع الآفاق في الکفة الأخری . 22 00:04:08,20 --> 00:04:18,00 فلذا تتضح المقدمة کم تکون عظیمة ، 23 00:04:18,04 --> 00:04:23,12 حتی تصل النوبة بعدها إلی ذي المقدمة ! 24 00:04:23,17 --> 00:04:34,01 ثم یصل ذي المقدمة ذاک إلی الغایة القصوی . 25 00:04:39,05 --> 00:04:58,12 وردت کلمة «تبارک» في القرآن المجید في تسعة موارد، 26 00:04:58,16 --> 00:05:07,20 لکن في کل مورد فهمه بعید إلی حد أنه 27 00:05:08,00 --> 00:05:18,02 یشکل الورود في البحث جدا ! 28 00:05:18,23 --> 00:05:24,24 مثال المطلب هذا : 29 00:05:25,04 --> 00:05:35,08 في القرآن سورتان ، و أي سورتان هما ! 30 00:05:36,06 --> 00:05:42,00 وهذا أیضا یطلب بحثا مفصلا 31 00:05:42,03 --> 00:05:54,14 إحداهما سورة الفرقان و الأخری سورة الملک . 32 00:05:54,16 --> 00:06:08,18 الذین هم أهل التدبر و التدقیق فلیطالعوا ، 33 00:06:08,21 --> 00:06:20,11 ویروا أي عظمة في سورة الملک ، في کل آیة ! 34 00:06:23,15 --> 00:06:29,08 أي خبر في سورة الفرقان ! 35 00:06:29,12 --> 00:06:39,04 کل واحدة من هاتین السورتین مصدّرة بآیة . 36 00:06:39,08 --> 00:06:47,23 کل واحدة من هاتین الآیتین أیضا مصدّرة ب«تبارک» . 37 00:06:48,02 --> 00:06:56,16 أین ذکر الله ل«تبارک» ؟ 38 00:06:59,20 --> 00:07:11,15 «تبارك الذي نزل الفرقان علي‏ عبده 39 00:07:11,19 --> 00:07:18,02 ليكون للعالمين نذيرا». 40 00:07:22,05 --> 00:07:32,09 هذا الوقت القصیر و بحث معرفة الإمام الثامن ! 41 00:07:32,13 --> 00:07:43,22 متی یمکن أن یوصل إلی المقصود ، حتی في الحد الأدنی ؟! 42 00:07:45,13 --> 00:07:57,18 في سورة الملك، «بسم الله الرحمن الرحيم، 43 00:07:58,04 --> 00:08:05,10 تبارك الذي بيده الملك 44 00:08:05,15 --> 00:08:11,19 وهو علي‏ كل شي‏ء قدير، 45 00:08:12,15 --> 00:08:18,05 الذي خلق الموت و الحياة» 46 00:08:18,16 --> 00:08:23,17 حیث تکون بعده ضجة و قیامة ! 47 00:08:26,23 --> 00:08:32,09 عندما یصل إلی خلقة الإنسان ، 48 00:08:32,23 --> 00:08:39,13 فیشرح الأطوار السبعة للخلقة . 49 00:08:39,17 --> 00:08:52,19 ما لم یُعرف الإنسان ، لا یُعرف الإمام الرضا . 50 00:09:00,00 --> 00:09:06,03 للإنسان أطوار سبعة ، 51 00:09:10,08 --> 00:09:17,15 یبدأ الطور الأول من 52 00:09:17,19 --> 00:09:28,06 «لقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين»؛ 53 00:09:28,14 --> 00:09:39,08 والطور السابع : «ثم أنشأناه خلقا آخر». 54 00:09:39,13 --> 00:09:51,14 و یتبع الطور السابع : «فتبارك الله أحسنُ الخالقين». 55 00:09:51,22 --> 00:10:04,04 هذه کیفیة استعمال «تبارک» ، 56 00:10:04,09 --> 00:10:10,18 تلک «تبارک» في سورة الملک ، و 57 00:10:10,22 --> 00:10:16,08 تلک «تبارک» في سورة الفرقان ، و 58 00:10:16,12 --> 00:10:28,05 هذه «تبارک» في سورة المؤمنون ، یجب أن یضم إلیها . 59 00:10:32,08 --> 00:10:36,23 فههنا ، یقول الله : 60 00:10:37,03 --> 00:10:42,08 «فتبارك الله أحسن الخالقين»؛ 61 00:10:42,12 --> 00:10:45,23 هذا هو الإنسان ! 62 00:10:46,02 --> 00:10:55,16 فالآن ، بماذا یکون کمال الإنسان ؟ 63 00:10:55,19 --> 00:11:03,05 کمال الإنسان بکلمتین ، 64 00:11:03,09 --> 00:11:15,14 فصل الکلام هو کلمتان : أحدهما العقل ، أحدهما الإیمان . 65 00:11:15,18 --> 00:11:25,04 هذه جوهرة جمیع العقلیات و النقلیات : 66 00:11:25,09 --> 00:11:31,19 کمال الخلقة : الإنسان ، 67 00:11:32,16 --> 00:11:36,18 کمال الإنسان : العقل و الإیمان . 68 00:11:36,23 --> 00:11:42,15 للإمام الثامن حدیثان : 69 00:11:42,17 --> 00:11:48,17 أحدهما في العقل ، أحدهما في الإیمان 70 00:11:48,21 --> 00:11:58,12 فقد شق القمر بکلامه في کل حدیث في کل جملة ! 71 00:11:58,18 --> 00:12:04,16 عندذاک یُعرف الإمام الثامن ! 72 00:12:04,20 --> 00:12:21,07 ابن السکیت هو الذي کتب ابن خلکان حول کتابه : 73 00:12:21,10 --> 00:12:34,00 هذا الکتاب الذي لا مثیل له و هو مرجع للکل . 74 00:12:37,03 --> 00:12:47,24 مثل هذا الرجل جاء بحضرة الإمام و جثی علی رکبتیه ، فقال : 75 00:12:48,03 --> 00:12:54,19 یابن رسول الله ! ماهي الحجة ، الیوم ؟ 76 00:12:54,24 --> 00:12:59,24 فقال : «العقل» . 77 00:13:00,02 --> 00:13:05,17 یفهم هذه الذین هم 78 00:13:05,21 --> 00:13:15,15 درسوا جمیع العلوم العقلیة ، الحکمة النظریة ، الحکمة العملیة ، 79 00:13:15,18 --> 00:13:23,06 جمیعها من الصدر إلی الذیل ، 80 00:13:23,10 --> 00:13:30,22 فمن ثم یفهمون ماذا قال لابن السکیت ! 81 00:13:31,02 --> 00:13:37,05 فقال : الحجة هو العقل . 82 00:13:37,08 --> 00:13:46,01 ثم في بیان آخر فسر کمال العقل أنه 83 00:13:46,13 --> 00:13:52,00 بمایکون کمال العقل . 84 00:13:52,06 --> 00:14:00,15 یجب إن یفهم هذه المطالب وبعدذاک یفهم أنه 85 00:14:00,18 --> 00:14:06,15 حرمت الدنیا من أي تعلیم و تربیة ! 86 00:14:06,19 --> 00:14:16,14 قال : لا یتم عقل أحد إلا بهذه الأمور ، 87 00:14:16,18 --> 00:14:24,03 فنختصر و نذکر قسما منها . 88 00:14:24,06 --> 00:14:29,23 الأول، «الخير منه مأمول…». 89 00:14:30,01 --> 00:14:37,24 یبدأ بأي کلمة ؟ ! 90 00:14:39,11 --> 00:14:44,20 یبتدأ جملته الأولی ب«خیر» . 91 00:14:44,24 --> 00:14:57,23 فلهذا تکون دون فهم هذه الأحادیث و فقه هذه الروایات خرط القتاد ! 92 00:14:58,04 --> 00:15:08,20 «الخير منه مأمول والشر منه مأمون». 93 00:15:13,24 --> 00:15:18,01 أخذ کلمتین : الخیر و الشر . 94 00:15:18,03 --> 00:15:26,22 ذکرهما ب«الألف و اللام » ،«ألف ولام» الجنس . 95 00:15:27,00 --> 00:15:36,16 فجنس الخیر منه مأمول ، 96 00:15:36,18 --> 00:15:40,21 وجنس الشر منه مأمون . 97 00:15:45,22 --> 00:15:52,13 ذکرنا : أن لکل جملة بحث مفصل . 98 00:15:52,16 --> 00:15:59,19 یُعرف الإمام الثامن في هذه الکلمات . 99 00:15:59,22 --> 00:16:07,12 الثاني ، لما یجتاز هاتین ، 100 00:16:11,15 --> 00:16:23,06 یستقل کثیر الخیر من نفسه ، لکن 101 00:16:23,10 --> 00:16:29,12 یستکثر قلیل الخیر من غیره . 102 00:16:31,16 --> 00:16:40,11 هکذا یصل العقل إلی الکمال . 103 00:16:46,17 --> 00:16:56,17 لا یمل من طلب الحوائج ، 104 00:17:00,22 --> 00:17:18,17 کلما راجعه أصحاب الحوائج ، لا یحدث فیه ملل . 105 00:17:18,21 --> 00:17:24,15 هذا بالنسبة إلی الخلق ، 106 00:17:24,18 --> 00:17:28,18 إما بالنسبة إلی نفسه : 107 00:17:28,21 --> 00:17:53,01 ولا یسأم من طلب العلم طول دهره » لا یشبع من التعلم طیلة حیاته . 108 00:17:53,06 --> 00:18:00,23 ماذا صنع في کل جملة ! 109 00:18:01,05 --> 00:18:16,01 ثم قال : الفقر في الله أحب إلیه من الغنی ، 110 00:18:16,05 --> 00:18:26,15 الذل في الله أحب إلیه من العز . 111 00:18:30,21 --> 00:18:41,15 هکذا یربي الجوهرة الإنسانیة تلک ، 112 00:18:41,19 --> 00:18:46,03 «دعامة الإنسان العقل»، 113 00:18:46,07 --> 00:18:54,11 هذا البذر ، یجب أن یثمر تحت رعایة مثل هذا الفلاح ! 114 00:18:54,15 --> 00:19:02,18 الحدیث مفصل ، و أذکر آخره ، 115 00:19:02,23 --> 00:19:11,03 لأنه هو اعتنی في الکلمة الأخری ، 116 00:19:11,06 --> 00:19:16,10 قال : «العاشرة وما العاشرة» . 117 00:19:16,15 --> 00:19:20,08 تلک الأخری هي هذه : 118 00:19:20,13 --> 00:19:24,04 لا یری أحدا .... 119 00:19:24,08 --> 00:19:29,12 ما مدی العموم في کلمة أحد ! 120 00:19:29,17 --> 00:19:38,04 لا یری أحدا إلا أن یقول هو أفضل مني . 121 00:19:38,08 --> 00:19:44,24 لما بلغ ههنا ، فقد کمل العقل ، 122 00:19:45,02 --> 00:19:51,01 لماذا ؟ فسّره فیما بعد ، 123 00:19:51,02 --> 00:19:58,18 لأنک کل من تراه لا یخلو من حالتین : 124 00:19:58,22 --> 00:20:03,15 فهو إما أفضل منک ، أو أسوء منک . 125 00:20:03,17 --> 00:20:14,19 فالذي یکون أسوء منک ، عند ما لقیته ، 126 00:20:18,22 --> 00:20:32,21 تری شره ظاهرا ، ولعله یکون في باطنه خیرا ، 127 00:20:33,02 --> 00:20:39,11 لکن بالنسبة لک فخیرک ظاهر . 128 00:20:39,16 --> 00:20:48,06 ولعل ذلک الخیر الباطني یکون مقبولا عند الله 129 00:20:48,10 --> 00:20:58,21 و ذاک الشر الباطني فیک یوجب طردک و إبعادک 130 00:20:59,18 --> 00:21:04,17 و خیرک الظاهر یکون مردودا 131 00:21:04,22 --> 00:21:14,17 عندما یکون هکذا ، فإذاً ذاک الشر أفضل مني . 132 00:21:14,23 --> 00:21:19,18 خلاصة البیان هذا : 133 00:21:19,22 --> 00:21:24,00 فلیلاحظ الذین هم أهل الفن ، 134 00:21:24,03 --> 00:21:29,11 بالنسبة لنفسک فهو علم بالعدم ، 135 00:21:29,15 --> 00:21:33,03 وبالنسبة له فهو عدم العلم . 136 00:21:33,08 --> 00:21:41,13 ولا یعارض عدم العلم للعلم بالعدم بتاتا . 137 00:21:41,17 --> 00:21:46,09 عند ذلک ، یکمل العقل . 138 00:21:46,14 --> 00:21:51,01 أما إذا رأیته أفضل منک ، 139 00:21:51,05 --> 00:21:59,01 یجب أن تتابعه حتی تبلغ کل فضیلة . 140 00:21:59,05 --> 00:22:03,19 إذا صار کذلک ، فالعقل یکون کاملا . 141 00:22:03,23 --> 00:22:08,11 هذا کلامه في کمال العقل . 142 00:22:08,15 --> 00:22:13,20 وعندما یصل إلی الإیمان ... 143 00:22:13,24 --> 00:22:20,05 من الراقد في طوس ؟! من هو ؟! 144 00:22:20,08 --> 00:22:30,12 عندما یصل إلی الإیمان ، قال : 145 00:22:33,01 --> 00:22:41,23 المؤمن ، لا یکمل إیمانه إلا أن یکون فیه ثلاث سنن : 146 00:22:42,09 --> 00:22:55,03 الأولی من الله، الثانیة من رسول الله ، الثالثة من أئمة الهدی . 147 00:22:55,08 --> 00:23:00,18 أما الذي من الله فهو«کتمان السر» . 148 00:23:00,24 --> 00:23:08,22 لما یکمل إیمان المؤمن حیث 149 00:23:09,00 --> 00:23:15,00 یتعلم من الله کونه ستارا للعیوب ، 150 00:23:20,03 --> 00:23:24,21 یکون حاملا للأسرار . 151 00:23:25,00 --> 00:23:30,11 وأیضا في هذه الکلمة ضجة مثیرة ! 152 00:23:31,02 --> 00:23:37,01 مامعنی أن یتعلم من الله کتمان السر ؟! 153 00:23:37,24 --> 00:23:44,01 وأما من رسول الله فهو«مداراة الخلق» ، 154 00:23:45,01 --> 00:23:48,03 ماذا صنع ؟ 155 00:23:50,06 --> 00:23:56,20 لاحظوا ، کسروا رباعیته ،و 156 00:23:57,07 --> 00:24:01,18 صبوا الرماد علی رأسه،و 157 00:24:02,01 --> 00:24:06,14 هو أول شخص في الکون ، 158 00:24:06,17 --> 00:24:16,00 فعاملوه تلک المعاملة ، ثم قال : 159 00:24:16,09 --> 00:24:21,22 «اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون». 160 00:24:22,05 --> 00:24:31,05 عوض ذلک الجفاء الکثیر الذي تحمله من الناس ، دعا لهم ، 161 00:24:31,12 --> 00:24:34,23 وثم ماذا أراد من الله ؟ 162 00:24:35,03 --> 00:24:40,00 «اللهم اهد قومي». 163 00:24:40,21 --> 00:24:44,09 ثم الأمر المدهش أنه : 164 00:24:44,14 --> 00:24:53,19 تتبع «اللهم اهد..» کلمة «قومي» . 165 00:24:53,23 --> 00:25:05,10 نسب أهل جزیرة العرب أولئک إلی نفسه کي یمنع العذاب . 166 00:25:05,14 --> 00:25:14,14 ثم الذي یحیر العقل ، هو أنه 167 00:25:14,19 --> 00:25:22,23 أخیرا اعتذر هو لهم ، 168 00:25:24,01 --> 00:25:31,18 فاحتج ، قال «فإنهم لا یعلمون» ، 169 00:25:32,09 --> 00:25:40,22 اغفر لهؤلاء فإنهم جهلاء . واقبل عذرهم . 170 00:25:41,05 --> 00:25:49,10 تعلم المداراة من النبي، فعند ذاک تصبح مؤمنا . 171 00:25:49,17 --> 00:25:58,18 وأما منّا؛ «الصبر في البأساء والضراء». 172 00:25:58,23 --> 00:26:09,09 بهذه الکلمات الثلاث ، یصل الإنسان الغایة القصوی من الخلقة . 173 00:26:09,15 --> 00:26:20,11 جمیع علماء الأخلاق ، من زمن أرسطو إلی الآن ، 174 00:26:20,16 --> 00:26:37,23 کلما مارسه الرجال الذین قاموا بتهذیب البشریة ، هي ثلاث مراحل : 175 00:26:38,03 --> 00:26:42,15 المرحلة الأولی ، التخلیة ، 176 00:26:42,19 --> 00:26:50,18 المرحلة الثانیة ، التجزئة ، 177 00:26:50,20 --> 00:26:54,24 المرحلة الثالثة ، التحلیة ، 178 00:26:55,04 --> 00:27:04,05 جمع کل المراحل في روایتین ! 179 00:27:04,09 --> 00:27:15,06 ثم أزال جمیع نواقص الحکمة العلمیة في الکون بروایتین ! 180 00:27:15,12 --> 00:27:25,19 فلو کانت کلماته تُحقق و تُشرح و 181 00:27:25,24 --> 00:27:32,13 تُفهم و تُستن ، 182 00:27:32,17 --> 00:27:38,14 حدیثین منه ، قَلّب الدنیا ! 183 00:27:46,19 --> 00:27:54,12 فهل یکون معرفة هذا الشخص سهلا ؟! 184 00:27:54,15 --> 00:28:11,11 روی هذه الروایة علي بن إبراهیم بن هاشم ، 185 00:28:12,09 --> 00:28:23,02 عن ابن أبي عمیر ، عن بعض أصحابه 186 00:28:23,07 --> 00:28:31,07 عن عمربن یزید عن الصادق علیه السلام ... 187 00:28:36,11 --> 00:28:42,24 الروایة مثل هذه الروایة ! بهذا الإسناد! 188 00:28:43,05 --> 00:28:57,23 قال الإمام : حَجّة واحدة تعدل عتق سبعین رقبة . 189 00:28:58,08 --> 00:29:04,20 ثم ، عمربن یزید ... 190 00:29:05,00 --> 00:29:10,16 الذین هم أهل الفقاهة فلیعرفوا الرواة ، 191 00:29:10,21 --> 00:29:20,09 تعتبر هذه النکتة في الفقاهة أن الراوي من هو. 192 00:29:20,14 --> 00:29:31,14 هوعمربن یزید ، معاویة بن عمار، زرارة، أبوبصیر ، 193 00:29:31,18 --> 00:29:38,00 سأل : هل یعدل شیئ للحج ؟ 194 00:29:38,05 --> 00:29:46,18 فقال الإمام : لا یعدل شیئ للحج . 195 00:29:46,23 --> 00:30:09,01 بذل درهم في الحج یعادل بذل ألفي ألف درهم في غیر الحج من سبل الله. 196 00:30:09,08 --> 00:30:14,04 فلتکن هذه الروایة ببالکم . 197 00:30:14,10 --> 00:30:25,14 المشایخ الثلاثة ،أي ثقة الإسلام الکلیني، 198 00:30:25,18 --> 00:30:31,10 شیخ الطائفة في التهذیب، 199 00:30:31,16 --> 00:30:38,12 شیخ المحدثین الصدوق في العیون و الأمالي ، 200 00:30:38,16 --> 00:30:48,04 الروایة التي یرویها المشایخ الثلاثة متفقا ... 201 00:30:48,11 --> 00:30:52,18 بعض الروایة هکذا : 202 00:30:52,23 --> 00:31:07,01 قال الإمام السابع : زیارة ولدي علي ... 203 00:31:07,05 --> 00:31:10,17 لاحظوا جیدا . 204 00:31:11,14 --> 00:31:26,06 زیارة ولدي،علي، أفضل من سبعین حجة مبرورة ! 205 00:31:26,11 --> 00:31:34,03 تلک الحج ، بتلک العظمة ! 206 00:31:34,08 --> 00:31:46,22 زیارة واحدة له یعادل ،یصیر في کف من المیزان ، 207 00:31:47,01 --> 00:31:53,18 سبعین حجة مبرورة،[وذلک] لیس کل حج ![في الکفة الآخری] 208 00:31:53,23 --> 00:31:57,24 هذه الجملة الأولی . 209 00:32:01,03 --> 00:32:10,21 من هذه «إنّ»، أي من العلة اکشفوا المعلول . 210 00:32:10,24 --> 00:32:22,05 ثم لم ینتهی المطلب إلی هنا ، قال : 211 00:32:23,02 --> 00:32:38,11 من زاره ، و یبیت عند قبره لیلة ، 212 00:32:38,15 --> 00:32:46,03 «كان كمن زار الله في عرشه». 213 00:32:46,08 --> 00:32:56,19 هذا بیان من کان عصمته مضمونا من الله ! 214 00:32:56,24 --> 00:33:03,21 «كان كمن زار الله في عرشه»! 215 00:33:04,00 --> 00:33:11,13 المرحلة التالیة، قال : 216 00:33:11,18 --> 00:33:24,13 عند ما یقام عرش الله یوم القیامة ، فیکون ثمانیة أشخاص ، 217 00:33:24,18 --> 00:33:33,14 أربعة من الأولین ، أربعة من الآخرین . 218 00:33:33,18 --> 00:33:45,01 من الأولین :نوح ،إبراهیم،موسی،عیسی، 219 00:33:45,04 --> 00:34:00,10 من الآخرین :جده[النبي]،أمیرالمؤمنین،الحسن بن علي، الحسین بن علي . 220 00:34:02,12 --> 00:34:04,16 نفس هذا یحتوي علی سر ! 221 00:34:05,04 --> 00:34:08,14 بعد هذه الجملة، قال : 222 00:34:08,24 --> 00:34:27,03 أن زوار قبور الأئمة یرافقون الأئمة ، 223 00:34:27,10 --> 00:34:47,04 أما «أعلاهم منزلة وأقربهم حبوة زوار قبر ولدي علي». 224 00:34:47,22 --> 00:34:49,22 هذا هو الإمام الرضا ! 225 00:34:50,07 --> 00:35:04,19 أما «أعلاهم منزلة وأقربهم حبوة زوار قبر ولدي علي». 226 00:35:05,01 --> 00:35:12,01 معرفة الإمام الثامن ،فوق طاقة البشر ! 227 00:35:12,10 --> 00:35:17,14 والآن أیة خصائص تکون فیها ؟ 228 00:35:17,19 --> 00:35:21,04 ختام المطلب، 229 00:35:21,07 --> 00:35:26,15 لأجل أن الناس یجب أن یعلموا ماهو الخبر . 230 00:35:26,20 --> 00:35:40,24 یاللأسف أن ما فهمنا ! أن هذه المملکة دائمة تحت ضوء من ! 231 00:35:45,05 --> 00:35:50,08 قد صلیتم علی النبي عمرا 232 00:35:50,13 --> 00:35:53,02 ماذا قلتم في صلواتکم ؟ 233 00:35:58,08 --> 00:36:02,14 من هم آل محمد ؟ 234 00:36:02,21 --> 00:36:04,19 لاحظوا جیدا . 235 00:36:05,00 --> 00:36:08,04 عند ذلک الحدیث هو هذا : 236 00:36:08,08 --> 00:36:21,04 الإمام السادس، الذي هو رأس و رئیس المذهب، قال لابنه الإمام السابع : 237 00:36:21,09 --> 00:36:26,08 في صلبک عالم آل محمد ! 238 00:36:32,17 --> 00:36:36,16 تارة یقال عالم قوم، 239 00:36:36,23 --> 00:36:42,17 تارة یقال عالم تلک الطائفة، 240 00:36:42,22 --> 00:36:45,03 لکن التعبیر هذا، 241 00:36:45,08 --> 00:36:52,15 هذا التعبیر مذهل لعقول بالمرة! 242 00:36:52,20 --> 00:37:01,00 الجملة الثانیة منه مذهلة أکثر! و تلک الجملة هي : 243 00:37:01,04 --> 00:37:07,13 من لا أمل له سوی الله ... 244 00:37:07,18 --> 00:37:14,20 من وصل إلی درجة بحیث 245 00:37:15,03 --> 00:37:26,11 في ذکره«إياك نعبد و إياك نستعين» یکررها مرارا حتی یسمعها من الله! 246 00:37:26,15 --> 00:37:32,01 متل هذاالشخص قال هذاالکلام لولده ... 247 00:37:32,07 --> 00:37:37,15 مهما تقدرون تفکروا ! 248 00:37:37,20 --> 00:37:52,20 ثم قال : «يا ليتني كنت أدركته»؛ یا لیتني کنت حیا فأری ولدک علیا ! 249 00:37:53,01 --> 00:38:03,17 اللهم صل و سلم علي وليک و حجتك علي بن موسي الرضا 250 00:38:03,22 --> 00:38:09,08 عدد ما احاط به علمک 251 00:38:09,12 --> 00:38:17,22 صلاة ‌دائمة بدوام ملکک و سلطانک.