0 00:00:01,08 --> 00:00:04,10 أهمیة یوم عید الغدیر 1 00:00:06,02 --> 00:00:09,10 في بیان آیة الله العظمی وحید الخراساني دام ظله العالي 2 00:00:10,05 --> 00:00:11,07 السبت1388/9/14 الشمسیة - 1430/12/17 القمریة 3 00:00:11,23 --> 00:00:14,22 بسم الله الرحمن الرحیم 4 00:00:16,11 --> 00:00:58,09 الحمد لله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا محمد و آله الطاهرین سیما بقیة الله في الأرضین و اللعن علی أعدائهم إلی یوم الدین 5 00:00:58,24 --> 00:01:09,06 غدا یوم تنصیب أمیرالمؤمنین (ع) 6 00:01:09,23 --> 00:01:21,22 حقیقة الغدیر و أن هذه الواقعة ما ذا کانت . 7 00:01:22,24 --> 00:01:44,13 نفس الواقعة . بدایة هذا الأمر . نهایة هذا الأمر . من عویصات المسائل . 8 00:01:47,09 --> 00:01:55,05 قد بحث کثیرا حول الغدیر . 9 00:01:56,17 --> 00:02:20,15 لکن حتی الآن لن تنکشف تلک الحقیقة العظمی و السر الأصلي -کماهوحقه- . 10 00:02:23,16 --> 00:02:30,18 و سرذلک أن المعاني مختلفة . 11 00:02:35,08 --> 00:02:47,23 لا یکون کل إدراک في متناول کل مدرک . 12 00:02:54,11 --> 00:02:59,23 و غدا یکون التنصیب . 13 00:03:01,00 --> 00:03:18,14 أما حقیقة هذاالأمر تتوقف علی إدراک اثنین <نحن> . وعلی فهم اثنین <أنا> . 14 00:03:24,02 --> 00:03:35,14 لأن التنصیب من الأمور ذات التعلق . 15 00:03:37,05 --> 00:04:02,01 یتوقف إدراک الأمور ذات الإضافة علی درک الإضافة و أطراف الإضافة . 16 00:04:05,09 --> 00:04:12,06 التنصیب أمر تعلقي . 17 00:04:13,03 --> 00:04:23,05 و یتیسر فهم هذا التنصیب حینما 18 00:04:23,16 --> 00:04:38,08 یتمکن عقل حکیم . فقیه . ولیس کل حکیم أو فقیه {بل} 19 00:04:39,04 --> 00:04:48,21 الذین بلغوا مخ الحکمة و الفقاهة . 20 00:04:49,12 --> 00:04:54,18 من تحلیل هذا التنصیب . 21 00:04:55,04 --> 00:05:05,11 في هذا التنصیب أمور : 22 00:05:05,22 --> 00:05:10,09 من هو المنصوب . 23 00:05:10,19 --> 00:05:15,22 ما هو المنصب . 24 00:05:19,01 --> 00:05:21,17 ما هو النصب . 25 00:05:21,18 --> 00:05:24,12 من هو الناصب . 26 00:05:25,08 --> 00:05:37,05 هذه أربعة أمور مرتبطة بنفس التنصیب . 27 00:05:39,15 --> 00:05:46,07 ثم تصل النوبة إلی مبدء هذا التنصیب . 28 00:05:52,16 --> 00:05:59,01 و هي قصة مفصلة . 29 00:05:59,18 --> 00:06:08,00 وبعد تصل النوبة إلی منتهی هذا التنصیب . 30 00:06:08,14 --> 00:06:16,04 ماهي هذه الشجرة الطیبة . 31 00:06:16,07 --> 00:06:24,00 ما هي أصلها . ما هي ثمرها 32 00:06:25,16 --> 00:06:31,04 فعند ذاک قد فهم معنی الغدیر . 33 00:06:36,18 --> 00:06:49,18 وفعلا نرد هذا البحث العمیق قدر المیسور . 34 00:06:50,06 --> 00:06:59,05 أما المسألة فلها حیثیتان : 35 00:06:59,18 --> 00:07:05,23 إحداها في حد المیسور . 36 00:07:06,03 --> 00:07:15,02 إحداها في حد إدراکنا . 37 00:07:15,07 --> 00:07:23,00 لا في حد إدراک ذات المطلوب 38 00:07:27,19 --> 00:07:37,22 فأولا یلزم أن نعلم من کان المنصوب . 39 00:07:38,15 --> 00:07:45,14 هذا سؤالي الأول . 40 00:07:49,04 --> 00:07:57,12 ثم تصل النوبة إلی أن المنصب ما هو . 41 00:07:58,01 --> 00:08:10,19 والمنصوب الذي نصب بهذا المنصب . 42 00:08:17,04 --> 00:08:30,22 إن أمیرالمؤمنین هو الحکیم علی الإطلاق في عالم الکون . 43 00:08:31,08 --> 00:08:42,19 فلهذا یجب أن یکون حقه علی أساس الحکمة . 44 00:08:43,04 --> 00:08:53,24 و تنحصر الحکمة في الکتاب و السنة . 45 00:08:56,10 --> 00:09:09,11 لأن هذین مضموني العصمة . 46 00:09:09,19 --> 00:09:25,15 و سوی هذین أيا ما کان فهو معروض للخطإ و الزلل . 47 00:09:25,21 --> 00:09:39,08 المرجع ، المستند ، یلزم أن یکون حکمة العصمة . 48 00:09:46,18 --> 00:10:06,01 و المنصوب یجب أن یعرف من طریق الله و من طریق الرسول (ص) 49 00:10:09,11 --> 00:10:23,10 هذا الکلام غیر مختص بمذهب دون مذهب آخر . 50 00:10:23,13 --> 00:10:32,22 کل من کان ملتزما بأصول ثلاثة : 51 00:10:33,22 --> 00:10:41,13 العقل . الکتاب . السنة . 52 00:10:41,19 --> 00:10:51,23 یلزم أن یتفکر حول ما یقال الیوم . 53 00:10:52,03 --> 00:11:04,09 }الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ{ 54 00:11:07,19 --> 00:11:14,07 }ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ{. 55 00:11:16,14 --> 00:11:29,12 فالمعیار لمعرفة المنصوب و الذي نصب غدا . 56 00:11:31,21 --> 00:11:38,03 هي السنة القطعیة . 57 00:11:42,08 --> 00:11:50,24 الحدیث الذي هو مبدء للبحث الآن . 58 00:11:51,03 --> 00:12:02,08 هو الحدیث الذي یستسلم له البخاري لو بعث من قبره . 59 00:12:02,14 --> 00:12:17,10 یستسلم له مسلم بن الحجاج النیسابوري و جمیع أتباعه . 60 00:12:17,17 --> 00:12:36,08 لا یقدر جمیع رجال تفسیر العامة و الخاصة أن یتفوهوا . 61 00:12:36,14 --> 00:12:58,10 فأرکان أهل الحدیث من العامة کالبخاري و ذلک في ثلاثة أبواب [من أبواب صحیحه] . 62 00:12:58,23 --> 00:13:05,18 من الخاصة کالشیخ المفید . 63 00:13:09,01 --> 00:13:20,17 من العامة کالفخر الرازي . کالحاکم النیسابوري . 64 00:13:26,24 --> 00:13:37,05 من الخاصة کالشیخ الطوسي . کالشیخ الصدوق . 65 00:13:39,07 --> 00:13:46,01 رووا حدیثا بهذه المنزلة من الصحة و القدرة . 66 00:13:46,06 --> 00:13:53,00 یجب أن یفهم هذا الحدیث . 67 00:13:53,09 --> 00:14:01,02 کي یتضح أن المنصوب في الغد من کان هو . 68 00:14:01,06 --> 00:14:11,05 وثم یتحقق کلمة الفصل في العالم . 69 00:14:11,08 --> 00:14:15,05 هذا هو الحدیث .... 70 00:14:19,12 --> 00:14:30,17 النص الذي ذکره أرکان محدثي العامة . 71 00:14:31,01 --> 00:14:38,07 أعیان مفسري العامة . 72 00:14:40,11 --> 00:14:47,06 أعلام مؤرخي العامة . 73 00:14:47,11 --> 00:14:57,23 اتفق الطبقات الثلاثة علی أن 74 00:14:58,01 --> 00:15:09,16 رسول الله قال لعلي المرتضی : 75 00:15:10,13 --> 00:15:17,12 "أنت منّی وأنا منک"، 76 00:15:17,19 --> 00:15:28,12 هذه جملتان لکنها بحر . 77 00:15:28,18 --> 00:15:38,23 أنت مني و أنا منک . 78 00:15:51,08 --> 00:15:53,20 ما هو أنا ؟ 79 00:15:54,00 --> 00:16:01,23 یجب أولا أن یفهم الأنا و أنت . 80 00:16:02,07 --> 00:16:09,08 ما معنی أنا . ما معنی أنت . 81 00:16:10,03 --> 00:16:19,10 ثم یجب أن یفهم أن ذلک الأنا أي أنا و ذلک الأنت أنت . 82 00:16:19,15 --> 00:16:27,23 أولا : أنا لست هذا الذي في هذا العباء . 83 00:16:28,02 --> 00:16:33,15 أنا لست هذا(إشارة إلی الرأس) . 84 00:16:33,19 --> 00:16:36,19 لست هذه ( إشارة إلی الید) . 85 00:16:36,22 --> 00:16:40,22 أنا لیست من الرأس إلی القدم . 86 00:16:40,24 --> 00:16:48,05 هذا رأسي و لیس أنا . 87 00:16:48,09 --> 00:16:53,01 هذه یدي و لیست أنا . 88 00:16:53,03 --> 00:16:58,17 هذه عیني و لیست أنا . 89 00:16:58,19 --> 00:17:03,21 هذا قلبي و لیس أنا . 90 00:17:03,24 --> 00:17:08,23 هذا دماغي و لیس أنا . 91 00:17:09,01 --> 00:17:17,04 ما هو ذلک الأنا ؟ ما هي تلک الإنیة ؟ 92 00:17:20,06 --> 00:17:23,05 أنت أیضا هذا الموجود . 93 00:17:23,09 --> 00:17:29,11 لست هذا الجالس هنا . 94 00:17:29,14 --> 00:17:34,22 هذا جسمک و لیس ذاتک . 95 00:17:35,01 --> 00:17:43,15 المضاف سوی المضاف إلیه . 96 00:17:46,11 --> 00:18:02,06 تلک الإنیة . تلک الحقیقة التي هي المادة الأصلیة لخلقة الإنسان . 97 00:18:02,10 --> 00:18:09,12 و تلک التي لا تغیر . 98 00:18:13,14 --> 00:18:16,13 هذا هو الجسم . 99 00:18:21,16 --> 00:18:29,04 یکون صغیرا یوما و کبیرا یوما . 100 00:18:29,08 --> 00:18:34,06 یتحلل أجزاؤه 101 00:18:39,08 --> 00:18:44,15 یتبدل واحد تلو الآخر . 102 00:18:47,20 --> 00:18:56,07 لکن ذلک الأنا هو الذي باق من الأول إلی الآخر . 103 00:18:56,11 --> 00:19:02,08 کل هذه الأجزاء تتحلل . 104 00:19:02,10 --> 00:19:09,18 یحدث بدل ما یتحلل الغذاء . 105 00:19:09,22 --> 00:19:12,24 لکن ذلک الأنا الذي . 106 00:19:13,02 --> 00:19:21,14 کنت قبل ثلاثین سنة أیضا و قلت هکذا . 107 00:19:21,16 --> 00:19:27,06 و الآن أیضا ذلک الأنا الذي یتکلم هکذا . 108 00:19:27,10 --> 00:19:38,13 و غدا أیضا یتلاشی هذا الجسم تحت التراب . 109 00:19:38,17 --> 00:19:42,19 لکن ذلک الأنا الذي لا یضمحل . 110 00:19:42,23 --> 00:19:57,14 و فعلا تختلف حقیقة الأنا تلک و حقیقة أنت حسب المراتب . 111 00:19:57,19 --> 00:20:11,17 تتعلق أنیة کل شخص بالتي صنعت منها . 112 00:20:11,20 --> 00:20:37,18 ثم إن حصلت تلک المادة علی جوهرة التکامل العقلي و العلمي و الأخلاقي . 113 00:20:37,22 --> 00:20:51,09 ذلک الأنا الذي ینمو بالعلم و المکارم النفسانیة. 114 00:20:51,13 --> 00:21:00,17 نموه بالعلم و الحلم . 115 00:21:03,23 --> 00:21:11,14 قوته عبارة عن الحکمة . 116 00:21:11,19 --> 00:21:27,06 تتفاوت تلک الحقیقة الإنیة في الأشخاص بهذا الفارق . 117 00:21:27,20 --> 00:21:34,07 ثم لما بلغ الکمال العلمي . 118 00:21:36,01 --> 00:21:40,07 و کمل نظرا . 119 00:21:40,23 --> 00:21:44,10 تم عملا . 120 00:21:44,17 --> 00:21:54,22 لما صفي من الکدورات النفسانیة . 121 00:21:55,05 --> 00:22:09,24 فحینئذ یلیق أن یصل حد الارتباط بغیب الوجود . 122 00:22:10,05 --> 00:22:16,08 و إلا فالکل في الملک . 123 00:22:16,12 --> 00:22:23,20 تلک الطبقة التي تصیر صفوة البشریة . 124 00:22:24,02 --> 00:22:35,12 یصل إلی الحد بین الغیب و الشهود .بین الملک و الملکوت . 125 00:22:35,17 --> 00:22:41,18 لما بلغ هذه الدرجة تحققت النبوة . 126 00:22:45,22 --> 00:23:04,00 بعد ما اکتمل ذاک الأنا بالکمال العلمي و العملي . 127 00:23:04,05 --> 00:23:09,22 و تهذب من الکدورات . 128 00:23:10,00 --> 00:23:20,17 فثم یستأهل الاتصال بنور الوجود . 129 00:23:20,24 --> 00:23:25,19 و یصیر مرتبة الوحي و النبوة . 130 00:23:25,23 --> 00:23:37,09 ثم أیضا بعد تلک المرتبة کم یلزمه أن یرتقي . 131 00:23:38,01 --> 00:23:48,07 و بأي مقدار یجب أن یکتمل هذه الإنیة . 132 00:23:48,16 --> 00:23:52,19 حتی یصل إلی حد بحیث 133 00:23:53,02 --> 00:24:05,12 یرتقي من مرتبة التحمل إلی مرتبة التحمیل . 134 00:24:08,00 --> 00:24:17,04 و من مرحلة الاستفاضة إلی مرتبة الإفاضة . 135 00:24:17,11 --> 00:24:23,24 لما بلغ هذه المرحلة أصبح رسولا . 136 00:24:24,02 --> 00:24:34,01 ثم أیضا یلزم کم ترتقي هذه الإنیة . 137 00:24:34,22 --> 00:24:49,05 بعد تلک المرحلة و المراحل - من الفضائل العلمیة و العملیة و النبوة حتی یبلغ مقاما یقدر أن یستلم الکتاب . 138 00:24:49,11 --> 00:25:00,14 العملیة و النبوة یبلغ درجة یقدر أن یستلم الکتاب ، 139 00:25:00,19 --> 00:25:05,14 فیصیر حینئذ أولوا الکتاب . 140 00:25:06,13 --> 00:25:18,05 ثم بعد هذه المرحلة أیضا کم یلزمه أن یترقی . 141 00:25:18,11 --> 00:25:29,09 لما بلغ تلک المقامات الخارجة عن الوصف . 142 00:25:29,14 --> 00:25:40,11 تکون نتیجتها أن یصل العزم إلی حد . 143 00:25:40,15 --> 00:25:46,07 یتجاوز عمن سوی الله . 144 00:25:46,11 --> 00:25:51,04 فثمة یصیر أولوا العزم . 145 00:25:51,08 --> 00:25:57,00 لما صار أولوا العزم . 146 00:25:59,19 --> 00:26:05,24 فثم هنا یعجز العقل عن الإدراک . 147 00:26:06,03 --> 00:26:13,15 و یکل لساان کل مبین . 148 00:26:13,18 --> 00:26:23,00 کیف له أن یمضي من هذه المرحلة . 149 00:26:23,05 --> 00:26:36,10 حتی یصیر خلاصة جمیع الفضائل العلمیة و العملیة في العالم . 150 00:26:37,06 --> 00:26:42,12 عند ما بلغ هذه المرحلة . 151 00:26:42,15 --> 00:26:50,05 فالذي یمکن أن یعبر عنه أنه . 152 00:26:50,08 --> 00:26:58,03 إنسان کل و کل الإنسانیة . 153 00:26:58,05 --> 00:27:04,07 عقل کل و کل العقل . 154 00:27:04,10 --> 00:27:09,16 علم کل و کل العلم . 155 00:27:09,20 --> 00:27:15,16 فعند وصوله هذه المرحلة یصیر خاتم الأنبیاء . 156 00:27:15,18 --> 00:27:22,17 }مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ 157 00:27:22,21 --> 00:27:29,23 وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ{. 158 00:27:30,02 --> 00:27:35,19 فتختتم ثم . و ما معناه ؟ 159 00:27:35,22 --> 00:27:46,24 أي تبلغ الخلقة و البعثة الثمرة النهائیة . 160 00:27:47,08 --> 00:27:54,04 منتهی الوجود یصیر نقطة . 161 00:27:54,08 --> 00:27:56,24 و تلک النقطة تصیر الخاتم . 162 00:27:57,02 --> 00:28:02,22 إمام الأئمة المهدیین . 163 00:28:03,01 --> 00:28:09,11 نبي الأنبیاء المرسلین . 164 00:28:10,07 --> 00:28:19,10 نبي لکنه نبي 124000 نبي . 165 00:28:19,13 --> 00:28:27,18 إمام لکنه إمام الأولین و الآخرین . 166 00:28:27,22 --> 00:28:35,23 هذه حقیقة تلک الأنا المذکور في هذه الروایة . 167 00:28:35,24 --> 00:28:39,13 یا علي أنت مني . 168 00:28:39,15 --> 00:28:47,23 لم یقل أنت من بدني . قال أنت مني . 169 00:28:48,02 --> 00:28:56,24 سجلت أیها البخاري هذا الحدیث ثلاث مواضع . فهل فهمت ؟ 170 00:28:59,04 --> 00:29:10,24 لقد جهدت أیها الفخر الرازي في بحوث الحکمة المشرقیة . 171 00:29:11,03 --> 00:29:15,22 فلما کتبت هذا الحدیث هل 172 00:29:16,02 --> 00:29:23,18 فهمت ما معنی یا علي أنت مني ؟ 173 00:29:23,22 --> 00:29:28,07 ما معنی هذه الکلمة ؟ 174 00:29:28,11 --> 00:29:33,18 فهل معنی هذه الکلمة سوی أنه : 175 00:29:33,22 --> 00:29:44,22 إنیة الأنا و أنت حقیقة واحدة . لکن البدن اثنان . 176 00:29:45,02 --> 00:29:48,04 أنت مني . 177 00:29:54,09 --> 00:30:03,13 الذین بلغوا مراتب علم النفس العالیة . 178 00:30:03,18 --> 00:30:15,14 و شاهدوا حقیقة الأنا بدون ید و رجل و بدون رأس و جسم . 179 00:30:15,16 --> 00:30:29,02 هؤلاء یفهمون ما هو معنی تلک الأنا . وما معنی أنت مني . 180 00:30:29,04 --> 00:30:34,21 معنی هذه الکلمة هو أنه 181 00:30:35,17 --> 00:30:44,11 ذلک العلم الذي.... تدققوا جیدا في هاتین الکلمتین : 182 00:30:44,13 --> 00:30:56,12 جمیع الفضائل تنتهي إلی کلمة من الوجهة النظرية . 183 00:30:56,16 --> 00:31:13,03 وذلک العلم الذي یعبر عنه فنیا بالحکمة النظریة . 184 00:31:14,00 --> 00:31:28,21 تنتهي جمیع الفضائل العلمیة إلی نهایة الکمال الخُلقي . 185 00:31:28,24 --> 00:31:37,03 فعند ذاک أین تکون النقطة القصوی للکمال العلمي ؟ 186 00:31:37,07 --> 00:31:44,19 }وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ 187 00:31:44,22 --> 00:31:51,05 وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا{. 188 00:31:51,09 --> 00:31:54,22 أيّ علم هذا ؟ 189 00:31:55,03 --> 00:31:59,00 أيّ علم هذا بحیث 190 00:31:59,03 --> 00:32:07,01 یقول الله العلي العظیم لنبیه : 191 00:32:07,03 --> 00:32:09,14 علمک عظیم ؟ 192 00:32:09,17 --> 00:32:13,17 عظمة هذا العلم ..... 193 00:32:16,20 --> 00:32:25,23 هذا العلم و هذه العظمة لیس علم موسی و لا علم إبراهیم . 194 00:32:26,02 --> 00:32:31,21 }وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ{. 195 00:32:31,23 --> 00:32:35,11 هذا نص کلام الله . 196 00:32:35,12 --> 00:32:42,09 }وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا{. 197 00:32:42,12 --> 00:32:54,03 هذه وجهة حکمته النظریة و کماله العقلاني . 198 00:32:54,05 --> 00:32:58,14 أما وجهة الحکمة العملیة : 199 00:32:58,17 --> 00:33:03,03 إلی أین بلغت ؟ 200 00:33:03,06 --> 00:33:08,19 }إِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ{. 201 00:33:08,21 --> 00:33:13,18 هذه أیضا بالنسبة إلی حکمته العملیة . 202 00:33:13,22 --> 00:33:23,00 فحینذاک یکون علي قطعة من هذا العلم و النظر . 203 00:33:23,04 --> 00:33:26,15 قطعة من هذا الخُلق و العمل . 204 00:33:26,18 --> 00:33:30,21 فیکون معنی الحدیث هذا : 205 00:33:30,23 --> 00:33:37,13 ذلک علم الکل، ذلک عقل الکل، ذلک کل العقل ، 206 00:33:37,16 --> 00:33:42,10 ذلک خُلق الکل ، ذلک کل الخُلق ، 207 00:33:42,12 --> 00:33:49,13 تلک المکارم العلمیة ، تلک الفضائل العملیة ، التي 208 00:33:49,16 --> 00:33:59,02 موسی ، عیسی، إبراهیم ، کلهم خاضعون له ، 209 00:33:59,08 --> 00:34:02,19 کلها تلک انقسمت نصفین : 210 00:34:02,22 --> 00:34:07,09 جزء محمد ، جزء علي . 211 00:34:07,10 --> 00:34:12,06 هذا معنی هذه الکلمة . 212 00:34:12,24 --> 00:34:17,17 ثم وصلت النوبة إلی أنا منک ، 213 00:34:18,06 --> 00:34:22,19 فشرح هذه القصة مفصلة . 214 00:34:22,23 --> 00:34:28,09 إذا تقدر العالم فلترد جوابا 215 00:34:28,13 --> 00:34:40,11 لما صح نص هذا الحدیث فإن أنکرته أنکرت السُنّة . 216 00:34:40,15 --> 00:34:45,06 و منکر السُنة منکر للقرآن . 217 00:34:45,10 --> 00:34:49,23 }مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ{. 218 00:34:49,24 --> 00:34:52,21 هذا أمر الله ، 219 00:34:52,23 --> 00:35:00,06 و هذه سُنة قد وردت منه قطعا . 220 00:35:00,09 --> 00:35:05,13 فلما کان نص کلامه أنه : 221 00:35:05,15 --> 00:35:09,23 أنت مني ، أنا منک ، 222 00:35:10,02 --> 00:35:18,08 فما معنی الفصل بینه و بین علي بالأجنبي ؟ 223 00:35:18,13 --> 00:35:24,01 هذا برهان خلافة علي بلا فصل . 224 00:35:24,03 --> 00:35:31,15 إن قدرت کل جامعة الأزهر فلیرد جوابا . 225 00:35:31,19 --> 00:35:36,04 لیست المسألة ملعبة . 226 00:35:36,06 --> 00:35:38,21 هذا هو المنصوب ، 227 00:35:39,02 --> 00:35:47,06 الشخص الذي نصب ، هو الجوهر الذي 228 00:35:47,10 --> 00:35:52,09 انقسم ذلک الجوهر قسمین : 229 00:35:52,12 --> 00:35:58,15 تجلی قسم في قالب أحمد ، 230 00:35:58,19 --> 00:36:04,11 و تجلی قسم في قالب حیدر ، 231 00:36:04,15 --> 00:36:10,00 "أنت مني و أنا منک " . 232 00:36:10,03 --> 00:36:18,06 کتبت هذا یا بخاري ، فهل فهمت ما قال النبي ؟ 233 00:36:18,11 --> 00:36:30,06 الفصل بین النفس و النفس بالأجنبي توافق أي منطق و فکرة ؟ 234 00:36:30,10 --> 00:36:38,09 هذا العقل . هذا الکتاب . هذه السنة . 235 00:36:39,12 --> 00:36:48,11 إن کان هو من النبي ، إن کان خاتم النبیین منه ، 236 00:36:49,08 --> 00:36:57,18 إن کانت بین هذین مثل هذه الوحدة ، 237 00:36:57,23 --> 00:37:05,04 فهل تنصیب الغیر مکان النبي 238 00:37:05,09 --> 00:37:14,12 و الفصل بین الخاتم و بینه بثلاث ، 239 00:37:14,17 --> 00:37:26,16 یکون ترجیحا للمرجوح علی الراجح ،وتقدیما للمفضول علی الفاضل ؟ 240 00:37:26,21 --> 00:37:34,02 فإن کان کان مردودا بحکم العقل و الکتاب و السنة ، 241 00:37:34,06 --> 00:37:45,10 فإذاً خط البطلان علی منکر خلافة علي بلا فصل ،