0 00:00:00,07 --> 00:00:06,05 خطاب سماحة آية الله العظمى الوحيد الخراساني مد ظله العالي حول مقامات اسماء السيدة الزهراء عليها سلام الله 1 00:00:07,05 --> 00:00:10,05 الاربعاء 1388/2/16 للهجرة الشمسية , 5/11 /1430 للهجرة القمرية 5/6/ 2009 للميلاد . 2 00:00:11,17 --> 00:00:17,05 بسم الله الرحمن الرحیم 3 00:00:17,14 --> 00:00:23,10 الحمد لله رب العالمین 4 00:00:24,15 --> 00:00:42,05 و صلی الله علی سیدنا محمد و آله الطاهرین 5 00:00:42,23 --> 00:00:49,21 سيما بقية الله في الارضين 6 00:00:51,21 --> 00:00:59,12 واللعن الدائم على اعدائهم الى يوم الدين 7 00:01:01,03 --> 00:01:29,05 سنستغل بحثنا التفسيري لهذا اليوم في التعرف على مقامات الصديقة الكبرى تزامنا مع الايام الفاطمية. 8 00:01:30,11 --> 00:01:36,00 المجهولة قدرًا 9 00:01:39,11 --> 00:01:51,19 هذه الرواية ينقلها شيخ المحدثين الشيخ الصدوق 10 00:01:53,17 --> 00:02:13,04 في الخصال وفي الامالي وفي العيون ايضاَ 11 00:02:14,10 --> 00:02:24,19 ويكفي اهل التفقه في الحديث 12 00:02:25,01 --> 00:02:37,20 ما يشير اليه هذا الحديث من تباشير العظمة 13 00:02:43,05 --> 00:02:48,02 ورد في هذا الحديث التعبير بالآتي : 14 00:02:48,11 --> 00:03:03,07 لفاطمـة تسعة اسماء عند الله 15 00:03:04,12 --> 00:03:10,19 وهذه الجملة الواحدة تكفينا 16 00:03:15,24 --> 00:03:33,08 فمقام العندية مقام لا يتصور فوقه مقام 17 00:03:34,03 --> 00:03:46,12 فی مقعد صدقٍ عند ملیکٍ مُقتدِر 18 00:03:47,02 --> 00:03:58,05 وهذا المقام هو مقام اسم السيدة فاطمة الزهراء(ع) . 19 00:03:58,20 --> 00:04:11,21 فاذا كانت اسماؤها (ع) في مقام العندية 20 00:04:13,22 --> 00:04:21,04 واذا كان الاسم علما للمسمى 21 00:04:21,15 --> 00:04:39,17 فلا بد من تعيين الرابطة بين الاسم وبين المسمى بذلك الاسم 22 00:04:40,11 --> 00:04:47,14 مِن عندِ حکیمٍ خبیر 23 00:04:50,02 --> 00:04:53,08 ما هي تلك الاسماء ؟ 24 00:04:53,17 --> 00:05:04,22 الاول : فاطمة , الثاني : الصديقة , 25 00:05:06,23 --> 00:05:21,21 الثالث : المباركة , وسنقصر الحديث اليوم على هذا الاسم و 26 00:05:23,03 --> 00:05:40,09 بل سنختصر البحث حول جهة واحدة من جهات هذا الاسم العشر . 27 00:05:40,23 --> 00:05:54,04 والواجب عليكم اليوم جميعاً 28 00:05:54,06 --> 00:06:04,08 ان تتداركوا انفسكم بما يتيسر لكم 29 00:06:05,12 --> 00:06:11,10 طبعاً بصرف الوقت للعلم 30 00:06:12,22 --> 00:06:23,03 لتعلموا الناس بعد ذلك وتوضحوا لهم 31 00:06:23,19 --> 00:06:33,16 حتى يتضح عندهم ان الثالث عشر من جمادى الاولى 32 00:06:33,17 --> 00:06:49,14 هو مبدا الايام الفاطمية , والثالث من جمادى الثانية هو ختامها . 33 00:06:49,23 --> 00:07:10,06 ينبغي نشر فضائلها ومناقبها (ع) بحيث 34 00:07:10,07 --> 00:07:33,03 لا يبقى فرد في هذه الدولة من طرفها الى طرفها الا وله ضجيج وعويل في الثالث من الشهر القادم { جمادى الثاني} . 35 00:07:33,15 --> 00:07:48,02 ولا اقل من اان يكون ذلك بلسماً لقلب خاتم النبيين المجروح (ص) . 36 00:07:49,12 --> 00:07:58,01 وللاخر من اولاده المعصومين (ع ) . 37 00:07:59,02 --> 00:08:08,08 أي من يكون .............. على عاتقه وحده 38 00:08:09,19 --> 00:08:13,18 ارجعوا الى كتاب الكافي 39 00:08:14,11 --> 00:08:26,12 لتروا أنه (عج) الوحيد الذي عليه الحضور عند ذلك القبر , و 40 00:08:26,14 --> 00:08:34,12 ويدل العالم على ذلك القبر المخفي, و 41 00:08:35,09 --> 00:08:46,10 ويروي لهم ما فعل القوم وما جرى عليها . 42 00:08:47,11 --> 00:09:03,04 المباركة : هو الاسم الذي عينه الله تعالى لها 43 00:09:04,10 --> 00:09:08,04 وهو الاسم الذي 44 00:09:08,08 --> 00:09:28,04 وصف الله تعالى به فاطمة الزهراء لعيسى بن مريم (ع) 45 00:09:31,19 --> 00:09:38,12 وهذه القصة مثيرة للغياية 46 00:09:41,08 --> 00:09:46,10 حينما خاطب الله تعالى عيسى فقال: 47 00:09:47,13 --> 00:09:59,02 ومبشرا برسول ياتي من بعدي اسمه احمد " 48 00:10:05,08 --> 00:10:16,01 وهناك قال : ان نسله من مباركة 49 00:10:17,20 --> 00:10:35,20 ولايزال هناك اثر يدل على ذلك في الانجيل الى هذا الحين بالرغم من التحريف الذي تعرض له . 50 00:10:36,10 --> 00:10:49,14 فيتضح انه منذ ذلك التاريخ وقبل بعثة الانبياء 51 00:10:49,16 --> 00:10:56,19 قد عينت تلك الاسماء عند الباري جل وعلا 52 00:10:58,06 --> 00:11:14,15 انه مظهر من مظاهر البركة التي جمعها الله في اسم المباركة 53 00:11:18,02 --> 00:11:23,23 ولا يتضح حقيقة ذلك الا اذا 54 00:11:23,24 --> 00:11:34,15 اتضحت حقيقة الصلاة فما هي الصلاة ؟ 55 00:11:37,24 --> 00:11:45,09 وحقيقة المصلي من هو ؟ 56 00:11:45,16 --> 00:11:56,20 فاذا اتضحت حقيقة الصلاة والمصلي 57 00:11:57,03 --> 00:12:04,07 يتضح حينها الارتباط بينها وبين مطلبنا الذي نتكلم عنه 58 00:12:04,20 --> 00:12:14,18 لانعدّ الرجلَ منکم فقیهاً 59 00:12:14,24 --> 00:12:22,20 حتى يعرف معاريض كلامنا 60 00:12:22,21 --> 00:12:34,16 ويفهم دقائق أحاديثنا . 61 00:12:36,18 --> 00:12:43,12 وهذا حديث صحيح أعلائي 62 00:12:45,17 --> 00:12:59,17 واضافة الى صحة سنده فان المشايخ الثلاثة نقلوه في كتبهم . 63 00:13:00,19 --> 00:13:14,02 سال معاوية بن وهب الامام الصادق (ع) : 64 00:13:14,19 --> 00:13:23,16 التفتوا الى السؤال في أمثال هذا الحديث ) 65 00:13:25,09 --> 00:13:42,02 عن أفضل ما يتقرب به العباد الى الله تعالى 66 00:13:42,20 --> 00:13:50,20 ونفس هذا السؤال بحاجة الى شرح مفصل 67 00:13:51,15 --> 00:13:56,10 من هو السائل ؟ 68 00:13:56,20 --> 00:14:12,05 ومن كان من اهل الفقه ورجال الحديث يعرف جيدا من هو السائل . 69 00:14:12,10 --> 00:14:20,13 ما المسؤول عنه وما هو السؤال ؟ 70 00:14:21,23 --> 00:14:31,16 السؤال عن أفضل ما يتقرب به العبد ،الى الله تعالى فلا شيء فوقه. 71 00:14:32,16 --> 00:14:41,04 والسؤال عن ما يتقرب به العباد كلهم بلا استثناء . 72 00:14:41,23 --> 00:14:49,05 اذ العباد جمع محلى بالالف واللام . 73 00:14:49,13 --> 00:15:10,13 ما افضل ما يتقرب به كل عبد من عباد الله الى الله ؟ 74 00:15:11,18 --> 00:15:15,11 هذا هو السؤال في الحقيقة. 75 00:15:17,16 --> 00:15:27,24 والجواب مدهش ومحير لاهل العلم والفن . 76 00:15:28,14 --> 00:15:40,07 فتعبير امثال الامام جعفر بن محمد (ع) في مقام الجواب بهذا النحو : 77 00:15:41,05 --> 00:15:55,16 ما أعلم شيئاً 78 00:15:56,15 --> 00:16:20,15 وعدم العلم من ذلك الشخص حامل جميع اصول علوم الاولين والاخرين 79 00:16:21,15 --> 00:16:33,01 يعني ان المجيب هو باعتراف الخاصة والعامة لديه 80 00:16:33,22 --> 00:16:44,01 الجفر الجامع لعلوم ما يكون الى يوم القيامة 81 00:16:44,02 --> 00:16:47,06 وعنده عليه السلام . 82 00:16:51,07 --> 00:17:03,07 ذلك الشخص المحيط بعلم الملك والملكوت 83 00:17:03,14 --> 00:17:21,18 يجيب عن السؤال بالتالي: ما ارف ولا اعلم شيئا بعد معرفة الله افضل من هذه الصلاة 84 00:17:22,19 --> 00:17:29,00 في الحديث كلمتان 85 00:17:31,00 --> 00:17:37,21 فمن ناحية سؤال السائل عن افضل الاعمال ومن ناحية اخرى الشخص المتقرب 86 00:17:38,24 --> 00:17:46,00 فما هو افضل الاعمال ومن هو المتقرب بذلك العمل؟ 87 00:17:47,02 --> 00:18:05,02 وبعد ان اجاب ان افضل مايتقرب به العبد الى الله تعالى هو : 88 00:18:05,05 --> 00:18:15,24 بالصلاة یبلغُ العبد الی الدرجة القصوی 89 00:18:16,04 --> 00:18:31,09 انها الصلاة , منهاج المؤمنين 90 00:18:31,14 --> 00:18:37,15 وقربان كل تقي . 91 00:18:37,18 --> 00:18:42,07 ومعراج المؤمن . 92 00:18:42,09 --> 00:18:52,02 فاذا كان المقيم لتلك الصلاة هو الامام السادس (الصادق) 93 00:18:52,07 --> 00:18:55,23 فكيف تكون تلك الصلاة ؟ 94 00:18:57,01 --> 00:19:03,22 لاشك انها ستكون تلك الصلاة التي قال عنها (ع): 95 00:19:04,01 --> 00:19:23,23 ما زلت اردد هذه الاية (اياك نعبد واياك نستعين من سورة الحمد ) 96 00:19:24,00 --> 00:19:33,00 حتى سمعتها من قائلها . 97 00:19:35,02 --> 00:19:41,10 هذه هي الصلاة وهذا هو المقيم لها . 98 00:19:48,10 --> 00:19:53,10 وبعد اتضاح هذه المقدمة 99 00:19:58,17 --> 00:20:10,11 ننقل لكم هذه الرواية التي ينقلها المشايخ الثلاثة ايضاً 100 00:20:10,14 --> 00:20:29,13 الكليني في الكافي , وشيخ الطائفة في التهذيب, والصدوق ( أعلى الله مقامهم ) 101 00:20:29,16 --> 00:20:41,04 جميعهم رووا عن أبي خالد القمّاط 102 00:20:41,07 --> 00:20:49,09 ولا بد لنا من قراءة متن الرواية 103 00:20:59,12 --> 00:21:13,00 قال سمعت اباعبدالله علیه السلام یقول 104 00:21:13,03 --> 00:21:32,08 تسبیح فاطمة فی کلّ یومٍ 105 00:21:32,21 --> 00:21:38,12 فی دَبرِ کُلّ صلاةٍ 106 00:21:38,17 --> 00:21:55,19 أحَبُّ اِلیَّ مِن صَلاةِ ألف رکعة فی کلّ یومٍ 107 00:21:55,22 --> 00:22:17,18 وبين جمعكم الكثير من النخب وفضلاء الحوزة العلمية في قم 108 00:22:17,23 --> 00:22:24,00 وجماعة من مدرسي بحوث الخارج 109 00:22:24,02 --> 00:22:31,17 وجماعة من مدرسي السطوح العليا 110 00:22:31,20 --> 00:22:38,07 ومجموعة التحقوا لتوهم بدروس الخارج. 111 00:22:38,09 --> 00:22:55,07 فانتم في مستوى تستوعبون فيه آراء الشيخ والآخوند والمحقق النائيني والمحقق العراقي والاصفهاني . 112 00:22:55,09 --> 00:23:06,06 فعليكم ان تعملوا تلك القدرة العلمية التي تمتلكونا 113 00:23:06,09 --> 00:23:15,19 افهموا الحديث ثم فهّموه للناس 114 00:23:15,20 --> 00:23:27,21 ليعرفوا وظيفتهم وواجبهم يوم شهادة الزهراء(ع) ازاء تلك الليلة التي 115 00:23:28,00 --> 00:23:37,12 حملت فيها جنازتها . 116 00:23:37,14 --> 00:23:48,24 الصلاة صلاة الامام السادس (الصادق) التفتوا جيداً 117 00:23:49,02 --> 00:24:00,03 صلاة فيها الف ركعة بالف فاتحة 118 00:24:04,07 --> 00:24:08,13 وما ادراك ما سورة الفاتحة ؟ 119 00:24:08,16 --> 00:24:15,05 ان فهم هذا الحديث صعب للغاية. 120 00:24:15,07 --> 00:24:24,13 سورة الفاتحة هي تلك السورة التي 121 00:24:24,14 --> 00:24:36,13 يقول عنها خاتم الانبياء (ص) : لقد منّ الله عليّ 122 00:24:36,15 --> 00:24:42,08 باشرف مافي كنوز العرش 123 00:24:42,11 --> 00:24:54,14 وهي فاتحة الكتاب 124 00:24:54,15 --> 00:25:03,05 هذا من جهة , واعطاني القرآن الكريم 125 00:25:03,06 --> 00:25:23,02 فقال: « و لقد آتيناك سبعا من المثاني و القرآن العظيم » 126 00:25:23,04 --> 00:25:26,06 هذه هي سورة الحمد 127 00:25:26,07 --> 00:25:32,03 لاسيما اذا اكان القارئ لها هو نفس الامام السادس (الصادق (ع) ). 128 00:25:32,05 --> 00:25:44,12 وهذه الصلاة الف ركعة 129 00:25:47,12 --> 00:25:54,02 ولا يفوتكم ان 130 00:25:54,04 --> 00:26:02,12 في كل ركعة سورة من سور القرآن علاوة على الفاتحة 131 00:26:02,13 --> 00:26:09,12 فاذا ماكانت سورة التوحيد التي 132 00:26:09,13 --> 00:26:15,10 هي احب السور اليه (ع) . 133 00:26:15,20 --> 00:26:22,24 وهي ثلث القرآن وفقاً للنص الصحيح . 134 00:26:23,24 --> 00:26:29,03 فاذا ما حسبنا الف ركعة من الصلاة 135 00:26:29,06 --> 00:26:41,13 يكون لدينا 333 ختمة للقرآن الكريم 136 00:26:43,05 --> 00:26:50,17 هذه الصلاة تنتهي الى الركوع 137 00:26:51,14 --> 00:26:56,05 فسبح باسم ربك العظيم " 138 00:26:56,10 --> 00:27:02,04 ثم تنتهي الى السجود . 139 00:27:02,16 --> 00:27:07,05 سَبِّح ِاسمَ رَبِّکَ الاَعلی 140 00:27:07,08 --> 00:27:17,11 ثم اذا صار الى السجود كان بحسب النص الصريح : 141 00:27:17,14 --> 00:27:27,00 اقرب ما يكون العبد الى الله تعالى 142 00:27:27,05 --> 00:27:31,19 اذا كان ساجداً 143 00:27:32,06 --> 00:27:39,01 صلاة جعفر بن محمد (ع)مثل هذه الصلاة التي هي 144 00:27:39,04 --> 00:27:47,14 الف ركعة والف سورة حمد و 145 00:27:47,16 --> 00:27:59,10 333ختمة للقران الكريم ونيف 146 00:27:59,13 --> 00:28:09,24 صلاة بذلك السجود وذلك القرب من رب الارباب 147 00:28:10,03 --> 00:28:16,20 مع كل هذا فقد ترك كل ذلك و 148 00:28:16,23 --> 00:28:19,15 قال بعد ذلك : 149 00:28:19,18 --> 00:28:30,02 تسبيح فاطمة احب الي من صلاة الف ركعة 150 00:28:30,06 --> 00:28:35,05 وهذا معنى كونها مباركة 151 00:28:35,08 --> 00:28:43,19 من اين اكتسبت هذه التسبيحات تلك البركة ؟ 152 00:28:43,21 --> 00:28:53,10 ياللحيرة التي تثير دهشة العقول 153 00:28:55,13 --> 00:29:03,19 فاي قرب واي منزلة لفاطمة (ع) 154 00:29:03,23 --> 00:29:15,12 جعلته تعالى يتحف فاطمة (ع) هذا التسبيح المسمى باسمها ؟ 155 00:29:15,15 --> 00:29:25,17 ثم ان هذه التحفة التي اهداها الباري لفاطمة (ع) 156 00:29:25,19 --> 00:29:35,02 يجعل فيها الباري من البركة والاجر ما 157 00:29:35,03 --> 00:29:51,22 يجعل من رئيس المذهب وامامه يفضل هذه التسبيحات المائة على صلاة الف ركعة يصليها بنفسه (ع) . 158 00:29:55,11 --> 00:30:00,09 فما هذه المرتبة وذلك المقام ؟ 159 00:30:04,10 --> 00:30:10,18 ورحلت دون ان يعرف احد مقامها (ع). 160 00:30:12,20 --> 00:30:23,23 لكنها رحلت عن هذا العالم بهذه الصفة 161 00:30:24,00 --> 00:30:28,01 المجهولة قدراً 162 00:30:30,18 --> 00:30:37,16 وهذا كاف في ذلك اليوم الذي يكون فيه: 163 00:30:37,17 --> 00:30:44,00 والوزنُ یومئذٍ الحَقّ 164 00:30:44,04 --> 00:30:54,14 لان يبرز ما خفي من مقامها في ذلك اليوم 165 00:30:54,17 --> 00:31:10,15 فيبرز كل ما خفي من مقاماتها في ذلك اليوم بحكم قوله تعالى : 166 00:31:10,22 --> 00:31:18,01 و برزوا لله الواحد القهار 167 00:31:18,03 --> 00:31:27,04 حينها وفي مثل ذلك اليوم يكون الموقف على النحو التالي: 168 00:31:27,07 --> 00:31:40,13 حينما تبعث فاطمة وترد المحشر 169 00:31:40,16 --> 00:31:46,16 ترد المحشر بهذا النحو: 170 00:31:49,19 --> 00:32:01,09 تلك البركة التي تجلى شيء منها في تسبيح فاطمة(ع) الذي نقلناه لكم 171 00:32:01,12 --> 00:32:10,05 في ذلك اليوم تتجلى جميع بركاتها 172 00:32:10,07 --> 00:32:23,24 فترد على ناقة ؛ واي ناقة ؟ شرح حال تلك الناقة يطول 173 00:32:24,18 --> 00:32:31,18 على تلك الناقة قبة 174 00:32:37,19 --> 00:32:44,02 زمام الناقة بيد من ؟ 175 00:32:45,00 --> 00:32:49,10 وما ذا عن يمين الناقة؟ 176 00:32:49,13 --> 00:32:55,07 وماذا عن شمال تلك الناقة ؟ 177 00:32:55,10 --> 00:33:00,08 ومن يمشي امام تلك الناقة ؟ 178 00:33:03,20 --> 00:33:15,10 اما عن يمين الناقة فسبعون الف ملك مقرب . 179 00:33:15,24 --> 00:33:27,01 واما عن شمالها ف70 الف ملك مقرب 180 00:33:27,08 --> 00:33:33,21 وأما امامها ف70 الف ملك من المقربين 181 00:33:33,23 --> 00:33:40,09 بِاَیدیهِم اَلویَة التَسبیح 182 00:33:40,11 --> 00:33:46,03 وزمام الناقة بيد من ؟ 183 00:33:46,06 --> 00:33:52,14 ان زمامها بيد من 184 00:33:52,20 --> 00:34:05,01 ينتظره 124الف نبي قلقاً وشوقاً 185 00:34:05,12 --> 00:34:12,07 تلك اليد هي التي تمسك بزمام ناقتها 186 00:34:12,11 --> 00:34:24,02 بيد ينتظرها ابراهيم الخليل ليرى صحفه فيها 187 00:34:24,06 --> 00:34:37,00 يد يترقبها كليم الله ليتناول منها التوراة . 188 00:34:37,01 --> 00:34:45,20 يد ينتظرها روح الله لتناوله الانجيل 189 00:34:45,21 --> 00:34:56,10 يد ينتظرها خاتم الانبياء(ص) ليتناول منها القران الكريم . 190 00:34:56,12 --> 00:35:03,10 تلك اليد هي التي تمسك بزمام ناقة فاطمة الزهراء (ع) 191 00:35:03,12 --> 00:35:11,12 قال: زمام ناقتها بيد جبرئيل . 192 00:35:13,00 --> 00:35:16,08 لكن ما هو وضع تلك القبة ؟ 193 00:35:16,10 --> 00:35:24,22 یری ظاهرُها مِِن باطنِها و 194 00:35:25,00 --> 00:35:29,10 باطنُها مِن ظاهرِها 195 00:35:29,14 --> 00:35:33,21 داخلها عفوالله 196 00:35:33,23 --> 00:35:39,10 خارجها رحمة الله 197 00:35:39,12 --> 00:35:47,06 فمن الذي عرف فاطمة ؟ 198 00:35:47,08 --> 00:35:58,15 ومتى عرفنا مقام ذلك البدن المدفون تحت التراب؟ الذي 199 00:35:58,17 --> 00:36:05,04 ما ان سلمه الامير الى رسول الله (ص) حتى قال: 200 00:36:05,09 --> 00:36:10,19 نفسی علی زفراتها محبوسة 201 00:36:10,22 --> 00:36:16,19 یا لیتها خرجت مع الزفرات 202 00:36:18,20 --> 00:36:24,00 باطنها، عفوالله 203 00:36:24,10 --> 00:36:29,10 ظاهرها رحمة الله 204 00:36:33,16 --> 00:36:42,23 وجوهر المطلب يكمن في هذه الكلمة 205 00:36:44,02 --> 00:36:54,16 اذ جميع سيئات العالم مرهونة بعفو الله عز وجل . 206 00:36:55,01 --> 00:37:04,24 وجميع حسنات العالم هي مظهر رحمة الله تعالى. 207 00:37:06,24 --> 00:37:16,11 الزهراء في قبة باطنها عفو الله تعالى 208 00:37:16,16 --> 00:37:27,13 يعني ان قلم الشطب على جميع السيئات هو بيد فاطمة الزهراء (ع) . 209 00:37:27,18 --> 00:37:34,03 وظاهرها رحمة الله 210 00:37:34,08 --> 00:37:46,00 وذلك يعني ان كل فيض من الفياض المطلق يراد له الوصول الى أي احد 211 00:37:46,05 --> 00:37:54,14 فواسطة ذلك الفيض هو عضد الزهراء المتورم 212 00:37:55,16 --> 00:38:00,18 المَجهولَةِ قدراً 213 00:38:00,20 --> 00:38:04,14 وهنا اختتام الكلام : 214 00:38:04,16 --> 00:38:13,10 فينادي جبرائيل بنفسه قائلا : 215 00:38:13,12 --> 00:38:19,24 يا أهل المحشر غضوا ابصاركم 216 00:38:20,00 --> 00:38:24,17 ونكسوا رؤوسكم ! 217 00:38:24,20 --> 00:38:29,15 وما اريد قوله هو هذه الكلمة 218 00:38:31,17 --> 00:38:39,16 هذه الرواية التي يرويها الامام الباقر (ع) 219 00:38:39,18 --> 00:38:45,19 عن جابر بن عبد الله عن رسول الله (ص) 220 00:38:45,22 --> 00:38:50,02 وهذا ما تقوله الرواية : 221 00:38:50,04 --> 00:39:06,04 فلا يبقى نبي ولا رسول 222 00:39:06,07 --> 00:39:17,23 ولا صديق ولا شهيد 223 00:39:18,01 --> 00:39:23,20 فلا يخرجون عن هذه المراتب والطبقات الاربع 224 00:39:23,21 --> 00:39:33,05 فلا يبقى نبي ولا رسول ولا صديق ولا شهيد 225 00:39:33,07 --> 00:39:39,04 الا غضوا ابصارهم 226 00:39:39,07 --> 00:39:44,17 فما هذه الرتبة وماذلك المقام ؟ 227 00:39:44,20 --> 00:39:53,10 فمن الذي يدرك حقيقة فاطمة وما جرى عليها ؟ 228 00:39:55,15 --> 00:40:07,13 سينكشف يوما ما كل ما خفي عنا مما جرى عليها 229 00:40:07,15 --> 00:40:12,20 لكنني اقول كلمة وهي 230 00:40:12,22 --> 00:40:22,17 كلكم تعلمون أي قلب كان عند امير المؤمنين (ع) 231 00:40:25,19 --> 00:40:33,06 وكلكم تعرفون أي يد كان يمتلك 232 00:40:33,08 --> 00:40:43,20 وكلكم مطلع على مدى قدرته ومدى تحمله وصبره 233 00:40:43,23 --> 00:40:51,08 الا تذكرون ليلة مبيت علي على فراش النبي (ص)؟ 234 00:40:51,11 --> 00:41:04,08 الا تذكرون غزوة خيبر وحرب الاحزاب و... 235 00:41:04,10 --> 00:41:08,19 فكروا معي الان في هذه الكلمة 236 00:41:08,23 --> 00:41:23,06 حينما وصل خبر شهادتها الى امير المؤمنين (ع) 237 00:41:23,14 --> 00:41:30,08 لقد سقط علي (ع) على وجهه .