0 00:00:01,20 --> 00:00:04,11 بیان سماحة آیة الله العظمی الوحید الخراساني حول عظمة شهر رمضان و أهمیة الرحلات الدعویة 1 00:00:06,17 --> 00:00:13,07 1389/05/16 الهجریة الشمسیة = 1431/08/26 الهجریة القمریة 2 00:00:16,14 --> 00:00:21,18 بسم الله الرحمن الرحيم 3 00:00:23,12 --> 00:00:28,03 "قد اقبل اليكم شهر الله". 4 00:00:29,10 --> 00:00:39,05 هذه الخطبة بحر من الحکَم . 5 00:00:41,08 --> 00:00:51,13 لو یکتب کتاب في شرح الجملة الأولی 6 00:00:51,22 --> 00:00:57,09 لم یف بالمطلب حقه . 7 00:00:57,17 --> 00:01:18,19 حقیقة الفقه ، هي إدراک دقائق و رقائق کلمات أهل بیت العصمة . 8 00:01:20,11 --> 00:01:32,08 "قد اقبل اليكم": 9 00:01:32,15 --> 00:01:37,09 هذه الترجمة إلی الفارسیة خطأ 10 00:01:38,01 --> 00:01:43,20 فإن إله [خدا]غیر الله ، 11 00:01:44,09 --> 00:02:00,12 الله هو الاسم الذي تندرج فیه جمیع الأسماء الإلهیة ، 12 00:02:00,19 --> 00:02:12,00 لکن من ضیق التعبیر یقال : شهر الله . 13 00:02:12,12 --> 00:02:27,11 تکون الإضافة إلی الله ، وإدراک الله محیّر للعقول . 14 00:02:28,15 --> 00:02:40,06 کل آیة من آیات القرآن کانت مصدرة بالله 15 00:02:40,10 --> 00:02:47,21 فتلک الآیة مهمة جدا . 16 00:02:48,00 --> 00:03:03,14 حسب الروایات أفضل سور القرآن هي سورة البقرة . 17 00:03:04,14 --> 00:03:14,15 وأفضل آیات سورة البقرة ، هي آیة الکرسي . 18 00:03:14,22 --> 00:03:21,21 و بدایة آیة الکرسي هو الله : 19 00:03:22,04 --> 00:03:38,11 اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ تا الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. 20 00:03:38,19 --> 00:03:49,10 لآیة الکرسي هذه العظمة الجمة . افتتاحها هو الله . 21 00:03:49,20 --> 00:03:55,05 أضیف الشهر إلی الله : 22 00:03:55,10 --> 00:04:01,10 "قد اقبل اليكم شهر الله". 23 00:04:01,21 --> 00:04:07,14 یجب أن نتوقف ههنا بعد . 24 00:04:08,05 --> 00:04:14,16 الشهر شهر الألوهیة ، 25 00:04:15,02 --> 00:04:26,22 هو الشهر الذي أضیف إلی ذات الله القدوس . 26 00:04:27,01 --> 00:04:35,17 فالآن في هذا الشهر تکون أیة ضجة و إثارة ؟ و أي أخبارتکون ؟ 27 00:04:35,23 --> 00:04:48,11 شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ 28 00:04:48,16 --> 00:04:52,04 هُدًى لِلنَّاسِ 29 00:04:52,07 --> 00:05:00,09 وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ. 30 00:05:00,15 --> 00:05:08,13 لم یدرک لطائف القرآن هذه . 31 00:05:08,19 --> 00:05:16,08 هذه الآیة تعرف شهر رمضان . 32 00:05:16,11 --> 00:05:23,16 عندذلک فالذي ثبت للفقهاء ...، 33 00:05:23,20 --> 00:05:39,05 الفقهاء الذي نذکرهم ، هم الشیخ الأنصاري ، الشهیدالأول ، الشهید الثاني ، 34 00:05:39,23 --> 00:05:44,23 هؤلاء یفهمون ماهو معناه ؟ 35 00:05:45,01 --> 00:05:54,15 قد اجتمع في هذه الآیة القرآن مع الفرقان ، 36 00:05:55,00 --> 00:06:02,18 شَهْرُ رَمَضَانَ... افهموا هذه جیدا ، 37 00:06:02,23 --> 00:06:12,18 شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ 38 00:06:12,20 --> 00:06:23,18 هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ. 39 00:06:23,23 --> 00:06:32,16 قد ذکر القرآن مع الفرقان في آیة واحدة ، 40 00:06:32,21 --> 00:06:42,03 ثم بیّن عظمة شهر رمضان بهاتین الکلمتین . 41 00:06:42,07 --> 00:06:49,00 نفس الفرقان فیه عظمة و إثارة : 42 00:06:49,03 --> 00:07:07,01 تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا. 43 00:07:07,04 --> 00:07:15,10 نفس کلمة القرآن أیضا فیها بحث مبسوط : 44 00:07:15,14 --> 00:07:23,23 إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ. 45 00:07:24,02 --> 00:07:31,16 فعندذاک یعرف شهر رمضان من هنا أنه 46 00:07:31,19 --> 00:07:39,06 هذا الشهر منزل القرآن و الفرقان . 47 00:07:39,10 --> 00:07:49,12 إنا لم ندرک حقائق الدین ، 48 00:07:49,15 --> 00:07:59,15 متی وصلت التفاسیر إلی هذه اللطائف ؟ 49 00:07:59,19 --> 00:08:12,05 آیة واحدة کافیة لأن یحقق فیها أصحاب الفکر شهورا . 50 00:08:12,09 --> 00:08:22,10 شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ. 51 00:08:22,14 --> 00:08:38,06 عندما یعرّف الشهر : شهر . ثم یذکر الموصول و الصلة : 52 00:08:38,08 --> 00:08:45,06 الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ 53 00:08:45,11 --> 00:08:54,13 هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ. 54 00:08:54,17 --> 00:09:05,15 ثم یقول : فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ. 55 00:09:06,06 --> 00:09:24,10 هذه اللطیفة لأجل أن یصوم الجمیع في هذا الشهر شکرا علی نزول القرآن : 56 00:09:25,10 --> 00:09:28,00 فَلْيَصُمْهُ. 57 00:09:28,11 --> 00:09:42,16 ثم نسبة الصوم إلی الشهر : فیها أیضا بحث مبسوط . 58 00:09:42,19 --> 00:09:46,11 الشهر مثل هذا الشهر ، 59 00:09:46,16 --> 00:09:55,13 هذا العمل [الرحلة الدعویة] الذي سنح لکم ، هذه هي سعادة ، 60 00:09:55,17 --> 00:10:06,05 فلآن أقبل إلیکم الحظ بأن أصابتکم مثل هذه السعادة ، 61 00:10:06,08 --> 00:10:14,22 لکن إن أدیتم حق المطلب جیدا . 62 00:10:15,00 --> 00:10:19,14 هذا السفر أي سفر ؟ 63 00:10:19,17 --> 00:10:28,22 السفر الذي تسافرون هو سفر إلی الله ، 64 00:10:29,00 --> 00:10:34,08 و ذاک في شهر الله ، 65 00:10:34,12 --> 00:10:42,17 سفر الى الله، للدعوة الى سبيل الله 66 00:10:42,18 --> 00:10:49,05 لو تقدرون هذه النعمة 67 00:10:49,06 --> 00:10:58,10 و تؤدون حق هذه النعمة بأداء شکرها . 68 00:10:58,13 --> 00:11:08,07 أولئک الذین تذهبون أنتم إلیهم ، من هم ؟ 69 00:11:08,10 --> 00:11:22,11 اعرفوهم أولا . تدققوا القرآن جیدا ، فانظروا : 70 00:11:22,18 --> 00:11:32,14 عند ما یصل إلی ذکر الیتیم کیف هو أسلوب بیان الله ؟ 71 00:11:32,18 --> 00:11:42,10 یخاطب إلی خاتم الأنبیاء بهذه الشدة : 72 00:11:42,11 --> 00:11:48,12 فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ. 73 00:11:49,03 --> 00:11:58,22 وبعد یتم المطلوب في هذه الآیة . 74 00:11:59,00 --> 00:12:07,00 فلهذا یفهم النبي أنه ما هو ، حیث قال : 75 00:12:07,03 --> 00:12:14,03 "انا و كافل اليتيم كهاتين" 76 00:12:14,05 --> 00:12:27,00 فمن کفل یتیما ، أنا و هو کهاتین (إشارة إلی السبابة و الوسطی) . 77 00:12:27,03 --> 00:12:36,14 تکفل یتیم یوجب مرافقة النبي. 78 00:12:36,16 --> 00:12:54,05 فالآن إن أوجب تکفل یتیم مؤمن لمرافقة النبي ، 79 00:12:54,08 --> 00:13:01,06 فماذا یوجب تکفل یتیم علي بن أبي طالب ؟ 80 00:13:01,07 --> 00:13:08,19 ماذا یوجب تکفل یتیم جعفر بن محمد ؟ 81 00:13:08,21 --> 00:13:14,22 ماذا یوجب تکفل یتیم الإمام الرضا ؟ 82 00:13:14,24 --> 00:13:21,19 ماذا یوجب تکفل یتیم سید الشهداء ؟ 83 00:13:21,24 --> 00:13:35,14 إن الناس الذین تسافرون إلی أحیائهم تلک ، هؤلاء هم أیتام علي بن أبي طالب ، 84 00:13:35,22 --> 00:13:45,11 هؤلاء أیتام الإمام الحسین ، هؤلاء أیتام الأربعة عشر معصوم ، 85 00:13:45,17 --> 00:13:53,24 أیتام آل محمد هم هؤلاء ، 86 00:13:56,20 --> 00:13:59,11 فعندذاک ما هي مهمتکم ؟ 87 00:14:00,14 --> 00:14:10,00 مهمتکم هي التکفل الروحي لأیتام آل محمد ، 88 00:14:10,07 --> 00:14:14,15 هذه عظمة هذا المشروع . 89 00:14:15,24 --> 00:14:27,10 فلهذا السبب لا نقدر أن نشرح مدی عظمة هذا العمل في مجلس واحد . 90 00:14:27,12 --> 00:14:37,03 نهایته یجب أن تقلبوا النیة ، 91 00:14:37,06 --> 00:14:44,06 أنتم کملتم الدراسة بعد ، و أصبحتم فضلاء . 92 00:14:44,09 --> 00:14:49,01 وهذا حدیث صحیح ، 93 00:14:49,03 --> 00:14:59,16 إسناد الحدیث هذا إلی درجة من الصحة بحیث 94 00:14:59,19 --> 00:15:13,05 یستند إلیه فقیه کالشیخ الأنصاري في مسألة الدماء و یفتي به . 95 00:15:13,07 --> 00:15:19,12 ملخص هذاالحدیث الصحیح هو أنه : 96 00:15:19,15 --> 00:15:31,17 لا قیمة لأي عمل إلا بنیة عامله . 97 00:15:31,21 --> 00:15:39,15 فإن النیة هي التي تقلب العمل . 98 00:15:39,16 --> 00:15:45,00 وللنیة نفسها أیضا بحث علیحده . 99 00:15:45,02 --> 00:15:52,13 الصلاة رکن الدین ، عمود الدین ، 100 00:15:52,14 --> 00:16:11,14 فلا یمکن أن تتحق أي صلاة إلا أن تعنون النیة ، ما معناه ؟ 101 00:16:11,17 --> 00:16:19,03 أي هي النیة التي تجعل صلاة الظهر صلاة ظهر ، 102 00:16:20,02 --> 00:16:25,02 تجعل صلاة العصر صلاة عصر . 103 00:16:25,15 --> 00:16:31,04 النیة هي فصل مقوّم ، 104 00:16:31,08 --> 00:16:42,13 فلذلک إذا صلی [بدون نیة] ، فلا قیمة لها . 105 00:16:42,15 --> 00:16:49,21 یجب أن تعنون هذه الصلاة ، ما هي؟ 106 00:16:50,01 --> 00:16:58,16 ظهر؟ عصر؟ مغرب ؟ عشاء ؟ صبح ؟ 107 00:16:58,18 --> 00:17:06,02 أداء ؟ قضاء ؟ نافلة ؟ فریضة ؟ 108 00:17:06,03 --> 00:17:12,05 إن التي تحددها هي النیة . 109 00:17:12,09 --> 00:17:22,04 فالنیة تخرج الصلاة من الجنس إلی الفصل . 110 00:17:22,05 --> 00:17:25,08 فإذا فقیه .... 111 00:17:25,12 --> 00:17:36,15 و قلت ذلک ، أن الشهید یفهم هذاالکلام ، الشیخ الأنصاري یفهم أنه 112 00:17:36,20 --> 00:17:46,06 لمّا یقول الإمام :"لکلّ إمرئ ما نوی" 113 00:17:46,07 --> 00:17:58,16 فهو یدرک حقیقة هذا الحدیث من بحث النیة في الصلاة. 114 00:17:58,19 --> 00:18:05,23 أول ما یجب أن یفعل هو النیة . 115 00:18:06,01 --> 00:18:16,23 یمکن أن تسافر هذا السفر ناویا للاستراحة ، فأجرک هي تلک ، 116 00:18:17,02 --> 00:18:28,23 یمکن أن تذهب ناویا لأخذ ما یبذل لک ، فقیمتک هي تلک ، 117 00:18:29,02 --> 00:18:36,06 أما إذا قصدت هذا السفر ناویا أنه 118 00:18:36,09 --> 00:18:48,14 تکفل أیتام آل محمد من حیث العقائد ، 119 00:18:48,19 --> 00:18:59,05 من حیث الأخلاق ، من حیث الأحکام ، فما هو أجرکم ؟ 120 00:18:59,07 --> 00:19:02,20 أجرکم هو هذا : 121 00:19:02,22 --> 00:19:22,14 صلاة النبي موسی مائة سنة ، و ذاک طوال اللیل حتی الصباح ، 122 00:19:23,06 --> 00:19:27,04 صوم النبي موسی . 123 00:19:27,14 --> 00:19:33,13 صلاته مائة سنة و صومه من جهة ، 124 00:19:33,18 --> 00:19:46,12 فإن هدیتم واحدا في تلک المناطق تکون أفضل من جمیع ذلک . 125 00:19:46,16 --> 00:19:56,24 فإن ذهبت بهذه النیة ، فیکون أجرها مدهشا . 126 00:19:57,00 --> 00:20:09,08 فیا للأسف ذهب العمر و لم ننتفع من هذه الحیاة ، 127 00:20:09,11 --> 00:20:15,07 "ما أكثر العبر وأقل الاعتبار" 128 00:20:15,10 --> 00:20:19,13 تکفي هذه العبرة : 129 00:20:19,16 --> 00:20:33,08 قامت الحفلة هذه هنا في السنة الماضیة في مثل هذه اللیالي ، و هذه اللیلة أیضا قائمة، 130 00:20:33,14 --> 00:20:46,12 مضی سنة أي انقلب ورق من کتاب عمري و عمرک ، 131 00:20:46,16 --> 00:20:55,08 بالتالي هذا الکتاب نهایته یحتوي علی مائة ورقة ، 132 00:20:55,13 --> 00:21:07,09 مضی ورقة منه هکذا ، و یمضي بقیة الدرب کما تری . 133 00:21:07,14 --> 00:21:15,15 من هذه الحیاة العابرة هکذا : 134 00:21:15,18 --> 00:21:24,10 وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ. 135 00:21:24,13 --> 00:21:33,17 فالمعجزة الواقعیة هو القرآن ، لکن من الذي یفهم ؟ 136 00:21:33,20 --> 00:21:41,16 وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ. 137 00:21:42,01 --> 00:21:54,11 کتب سیدالشهداء رسالة في یوم عاشوراء ، 138 00:21:54,16 --> 00:22:04,19 و ذاک مکتوب إلی محمد بن الحنفیة ، 139 00:22:05,10 --> 00:22:08,19 في تلک الرسالة کلمتان 140 00:22:08,23 --> 00:22:18,07 فإن شاء الله أبحث في فرصة حول هاتین الکلمتین . 141 00:22:18,12 --> 00:22:25,08 إحدی الکلمتین هذه : کأن الدنیا لم تکن ، 142 00:22:26,16 --> 00:22:33,16 ما هو عمري و عمرک ؟ 143 00:22:34,24 --> 00:22:44,10 أصلا نفس الدنیا من أولها إلی آخرها کأن لم تکن . 144 00:22:44,14 --> 00:22:54,07 هذا رأي سید الشهداء. من الذي یعرف الإمام الحسین ، 145 00:22:54,11 --> 00:22:59,17 " كأنّ الدنيا لم تكن"، 146 00:22:59,22 --> 00:23:09,14 إذا علم أحد أن هذا العمر مع هذا الزوال ، 147 00:23:09,16 --> 00:23:18,14 آنا فآنا ، تنقطع خیوط حبل عمري و عمرک ، 148 00:23:18,16 --> 00:23:22,15 حتی تنتهي إلی الخیط الآخر . 149 00:23:22,19 --> 00:23:30,18 أخلصوا نیاتکم هاللیلة ، 150 00:23:30,19 --> 00:23:34,13 إذهبوا بهذه النیة أن 151 00:23:34,16 --> 00:23:57,09 تحفظوا أیتام أهل بیت العصمة أولئک من الوساوس و الشبهات في زمن غیبة صاحب العصر 152 00:23:57,19 --> 00:24:05,01 اغتنموا کل آن حضورکم في تلک المناطق . 153 00:24:05,04 --> 00:24:15,18 مَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا. 154 00:24:15,20 --> 00:24:22,12 فسر الإمام لهذه الآیة : 155 00:24:22,15 --> 00:24:27,24 "اخرجها من ضلال الى هدى" 156 00:24:28,04 --> 00:24:34,01 فعندذاک نتیجة أعمالکم هي أنه : 157 00:24:34,05 --> 00:24:49,00 هدیتم تارک الصلاة إلی إقامة الصلاة ، فقد أحییتموه، 158 00:24:49,05 --> 00:24:56,12 مَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا. 159 00:24:56,18 --> 00:25:06,22 من کان أجنبیا عن إمام الزمان 160 00:25:07,00 --> 00:25:13,12 عرفتموه صاحب العصر فقد أحییتموه ، 161 00:25:13,16 --> 00:25:18,02 َكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا. 162 00:25:18,05 --> 00:25:26,13 اغتنموا لبثکم هناک آنا فآنا ، 163 00:25:26,15 --> 00:25:35,14 لا تقضوا حیاتکم في الخطابة فقط ، 164 00:25:35,18 --> 00:25:45,23 تفرجوا في النهار فانظروا من هو سقیم من هو مریض فعالجوه . 165 00:25:46,01 --> 00:26:01,19 فالمهم هناک أنه کل واحد منکم لما یرجع یصبح مصداقا لهذه الروایة : 166 00:26:01,21 --> 00:26:09,24 "من سنّ سنة حسنة فله اجر من عمل بها". 167 00:26:10,03 --> 00:26:20,03 اجمعوا الأشخاص المستعدین ، تلقوا المعلمین ، 168 00:26:20,05 --> 00:26:25,12 و علموهم 169 00:26:25,16 --> 00:26:34,10 ثم هم یدربوا أبناء المدارس . 170 00:26:34,14 --> 00:26:43,03 هذا هو المهم ، یجب أن یمارس هذه النشاطات . 171 00:26:43,06 --> 00:26:56,19 ثم إن لم تفعلوا فندامة الفوات تخزي الإنسان : 172 00:26:56,22 --> 00:27:06,14 وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ. 173 00:27:06,16 --> 00:27:20,24 کان مقدورا أن أعرف إمرأة مسائلها النسائیة في تلک المنطقة و ما فعلت ، 174 00:27:21,03 --> 00:27:34,06 إن کانت تصیرعارفة کانت تصلي صلاة صحیحة طیلة حیاتها ، و لم أعرفها 175 00:27:34,09 --> 00:27:43,21 صلت صلوات باطلة ، ندامة هذه مخزیة ، 176 00:27:44,07 --> 00:27:49,12 إلی غیرها من التبعات . 177 00:27:49,16 --> 00:27:58,00 کان مقدورا أن أثقف معلما هناک 178 00:27:58,03 --> 00:28:03,24 و هو یثقف مدرسة ، 179 00:28:04,01 --> 00:28:14,11 و یعرف ذاک الطفل علی الصلاة ، علی عشق أهل البیت ، 180 00:28:14,16 --> 00:28:21,12 ندامة فوات هذه یخزي الإنسان . 181 00:28:21,15 --> 00:28:29,17 فاسعوا أن لا ترجعوا من هذا السفر مع الندامة و الأسف 182 00:28:29,21 --> 00:28:37,11 جدوا لیلا و نهارا ماکان في وسعکم 183 00:28:37,15 --> 00:28:42,11 یجب تأمین ثلاثة أقسام : 184 00:28:42,15 --> 00:29:06,15 قسم لتعلیم الأحکام . مسائل الصلاة،الصوم،حقوق الناس، یجب أن یبین . 185 00:29:06,16 --> 00:29:21,00 قسم لتحکیم العقائد . قوموا بتقویة المعتقدات ، 186 00:29:21,01 --> 00:29:30,17 تکلموا کل لیلة حول أحد الأئمة ، 187 00:29:30,18 --> 00:29:43,00 کي یصبح أولئک الناس عارفین بالمعصومین الأربعة عشر من بعد ما رجعتم . 188 00:29:43,23 --> 00:30:02,07 خذوا مقدمة کتاب المنهاج ،فإن فیها خلاصة من حیاة الأربعة عشر معصوم ، 189 00:30:02,10 --> 00:30:10,07 فالقوا تلک المطالب کل لیلة للناس ، 190 00:30:10,10 --> 00:30:27,19 کرامات الإمام الحسن ،أخلاق الإمام الحسن ،صلح الإمام الحسن ، کلمات الإمام الحسن ، 191 00:30:28,00 --> 00:30:33,23 وکذلک بالنسبة لکل إمام . 192 00:30:34,00 --> 00:30:41,19 یجب أن ینتهج هذه البرامج في تلک المناطق . 193 00:30:41,22 --> 00:30:50,02 محور البحوث ،أحدها دفع الشبهات ، 194 00:30:50,06 --> 00:31:00,21 یجب معالجة المرضی . فلاحظوا من کان مریضا ، 195 00:31:01,00 --> 00:31:13,14 سری جرثوم ، وسوسة ، في روحه فکافحوه ، 196 00:31:13,20 --> 00:31:26,04 ثم غذوهم الغذاء الروحي و الفکري بثلاث مطالب : 197 00:31:26,08 --> 00:31:39,02 ترسیخ العقائد ، تهذیب الأخلاق ، تعلیم الأحکام ، 198 00:31:39,05 --> 00:31:43,10 هذه الکلمات الثلاث هي خلاصة الدین . 199 00:31:43,15 --> 00:31:59,00 لما تم البرنامج هکذا ، فقد انتفعتم الحد الأعلی من الحیاة ، 200 00:31:59,03 --> 00:32:06,18 ثم ترجع هنا ، تتبع أعمالک ،و لا تدري ، 201 00:32:06,21 --> 00:32:12,09 هنا روایة هي أنه : لما تقوم القیامة ، 202 00:32:12,11 --> 00:32:20,16 یعطونه کتاب أعماله فینظر، فیری عظیما ، 203 00:32:20,17 --> 00:32:28,19 سجلت له أعمال لم یفعلها ، 204 00:32:28,21 --> 00:32:36,00 یقول : یارب لم أفعل هذه ، 205 00:32:36,03 --> 00:32:47,23 فیجاب : أنت أرشدت فلانا ، فهو مارس هذه الأعمال ، 206 00:32:47,24 --> 00:32:52,20 فکتبناها له و لک أیضا . 207 00:32:52,22 --> 00:33:04,05 کل صلاة یصلونها أولئک ، تکتب في صحیفة أعمالکم ، 208 00:33:04,06 --> 00:33:08,21 إذا صام الذي لا یصوم ، 209 00:33:09,19 --> 00:33:16,12 فثواب عمله] مسجل في صحیفة عمله ، و في صحیفة عملکم أیضا . 210 00:33:17,18 --> 00:33:26,03 خلاصة الکلام ، فزتم بسعادة لو تقدرونها ، 211 00:33:26,09 --> 00:33:31,15 الروایة هذه : لما تقوم القیامة ، 212 00:33:31,17 --> 00:33:39,21 یرد المحشر جماعة راکبون علی أجنحة الملائکة ، 213 00:33:39,24 --> 00:33:52,21 أهل المحشر حیاری ، من هؤلاء الذین وردوا المحشر علی أجنحة الملائکة . 214 00:33:52,24 --> 00:33:55,17 فینادي المنادي : 215 00:33:55,20 --> 00:34:07,17 هؤلاء هم الذین صانوا أیتام آل محمد من شر الکلاب ، 216 00:34:08,16 --> 00:34:17,12 أي الذین أرادوا أن یفسدوا عقائد هؤلاء 217 00:34:17,14 --> 00:34:27,13 و یفترسوا أرواحهم . فصانوهم منهم . 218 00:34:27,16 --> 00:34:36,12 فعندذاک یکون الجزاء هذا : معلم الخیر.... 219 00:34:36,15 --> 00:34:43,08 یقال لعیسی بن مریم : معلم الخیر ، 220 00:34:43,13 --> 00:34:48,16 من یعلم الخیر . 221 00:34:49,02 --> 00:34:58,12 ماهو الخیر ؟ أحکام الدین ، العقائد الحقة . 222 00:34:58,15 --> 00:35:10,09 یستغفر لمعلم الخیر کل ما في السماء و الأرض ، 223 00:35:10,12 --> 00:35:17,04 فلا یبقی ذنب مع هذا الاستغفار . 224 00:35:17,07 --> 00:35:22,04 سفرکم مثل هذا السفر . 225 00:35:23,02 --> 00:35:29,14 فاهتمواأن تؤدوا أنفسکم هذا العمل ، 226 00:35:29,18 --> 00:35:33,15 و شجعوا الآخرین أیضا ، 227 00:35:33,16 --> 00:35:43,24 فالذین یحسنون القراءة لیختموا القرآن بالتأکید ، 228 00:35:44,02 --> 00:36:02,20 إذ کل ختم قرآن یتبع دعاء مستجابا ، إما عاجلا إما آجلا ، نقدا أو نسیئة ، 229 00:36:02,24 --> 00:36:09,21 الدعاء المستجاب موجود أکیدا في کل ختم للقرآن ، 230 00:36:10,01 --> 00:36:17,13 و اهدوا ذاک الختم إلی إمام الزمان ، 231 00:36:17,17 --> 00:36:25,05 و علموهم هذه السیرة طوال السنة . 232 00:36:25,06 --> 00:36:40,06 و الذین هم أمیون فلیقرؤا سورة التوحید أحدعشرمرة بعد صلاة الصبح ، 233 00:36:40,07 --> 00:36:43,15 و أحدعشرمرة حین النوم أیضا ، 234 00:36:43,18 --> 00:36:48,12 و یقرؤها خلال النهار أیضا ، 235 00:36:48,13 --> 00:36:57,16 إذ حسب النص الصحیح هذه السورة ثلث القرآن ، 236 00:36:57,19 --> 00:37:03,00 فیهدوا الکل إلی إمام الزمان . 237 00:37:03,02 --> 00:37:07,17 طریق تربیة النفوس هذه هي الأمور ، 238 00:37:07,20 --> 00:37:16,03 فلما قرأ هو القرآن ، وأهداها إلی إمام الزمان ، 239 00:37:16,06 --> 00:37:25,00 یصبح ذاک الروح موردا لعنایاته ، و مواعظکم تؤثر أیضا ، 240 00:37:25,02 --> 00:37:34,00 نحن ضیعنا حتی الآن طریق تربیة الناس ، 241 00:37:34,03 --> 00:37:38,11 لا یکفي مجرد الکلام فحسب ، 242 00:37:38,13 --> 00:37:48,00 هذه الروایات مذهلة : القرآن ربیع القلوب ، 243 00:37:48,03 --> 00:37:56,06 القرآن ربیع القلوب ، یحیي النفوس 244 00:37:56,09 --> 00:38:03,01 ثم تنبت بذر المواعظ فیها ، 245 00:38:03,04 --> 00:38:08,02 هذا برنامج شهر مضانکم . 246 00:38:08,06 --> 00:38:17,07 فاهتموا إنشاء الله أن تلقوا المعلمین هناک حتما ، 247 00:38:18,06 --> 00:38:26,17 فعلموهم جیدا ، کي یمارسوا هم في المدارس ، 248 00:38:26,21 --> 00:38:36,06 إقرؤا الآیات ، إقرؤا لهم الأخبار ، 249 00:38:36,11 --> 00:38:40,22 عرفوهم أئمة الدین ، 250 00:38:41,00 --> 00:38:52,16 علموا المسائل و الأحکام أکیدا للمستعدین 251 00:38:52,18 --> 00:39:02,12 کي إذا احتاج الناس إلی مسألة بعد رجوعکم ، 252 00:39:02,15 --> 00:39:10,08 یکون هناک من یتابع مسائلهم . 253 00:39:10,13 --> 00:39:14,01 هذا هو طریق السعادة . 254 00:39:15,02 --> 00:39:18,06 شهر [رمضان]، شهر عظیم ، 255 00:39:18,10 --> 00:39:26,17 الشهر الذي عندما خطب النبي تلک الخطبة : 256 00:39:26,20 --> 00:39:51,01 "قد اقبل اليكم شهر الله بالبركة والرحمة والمغفرة، 257 00:39:51,04 --> 00:40:02,24 ینتهي الشهر ، کذلک الرحمة ، کذلک المغفرة ، و أي رحمة تلک 258 00:40:03,01 --> 00:40:09,14 وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ. 259 00:40:09,17 --> 00:40:19,21 لکننا لم نفهم ماذا صار في هذا الشهر ؟ 260 00:40:19,24 --> 00:40:27,16 نزل قرآن ، صعد قرآن ، 261 00:40:27,20 --> 00:40:32,23 أما القرآن النازل فهو : 262 00:40:33,01 --> 00:40:39,21 شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ، 263 00:40:40,01 --> 00:40:53,06 أما القرآن الصاعد ، فهو الذي لما نظر إلیه النبي أجهش بالبکاء . 264 00:40:54,08 --> 00:41:07,14 بکاء النبي یقلب الملک و الملکوت ، قال [علي علیه السلام ] : 265 00:41:08,13 --> 00:41:14,12 لماذا تبکي هکذا یا رسول الله ؟ فقال : 266 00:41:14,14 --> 00:41:19,17 أبکي لجمجمتک المنشقة . 267 00:41:19,20 --> 00:41:38,19 هذا مذهل . فإن النبي یبکي کسحاب الربیع ، فقال في جوابه : 268 00:41:38,22 --> 00:41:53,10 "يا رسول الله أفى سلامة من دينى؟ 269 00:41:53,15 --> 00:41:57,23 فهو في أية أجواء ؟ 270 00:41:58,02 --> 00:42:07,12 فقال : یا علي من قتلک فقد قتلني . 271 00:42:07,16 --> 00:42:12,15 أراد أن یعلمني و إیاک أن 272 00:42:12,22 --> 00:42:19,00 یوم الحادي و العشرین هو یوم استشهاد خاتم الأنبیاء ، 273 00:42:19,04 --> 00:42:27,15 فسّروا للناس عظمة ذاک الیوم ، 274 00:42:28,13 --> 00:42:33,11 و ربوا الناس عارفین لعلي . 275 00:42:33,15 --> 00:43:14,12 اللهم كن لوليك الحجة ابن الحسن صلواتك عليه وعلى آبائه فى هذه الساعة وفى كل ساعة وليا وحافظا وقائدا وناصرا ودليلا وعينا حتى تسكنه ارضك طوعا وتمتعه فيها طويلا.